خاص

استبيان الجريدة•: 60% من طلبة «التطبيقي» يغيبون بـ «أعذار شفهية»

نشر في 07-08-2016
آخر تحديث 07-08-2016 | 00:03
No Image Caption
شمل استبيان أعدته الجريدة عن ظاهرة الغياب في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب جميع الكليات وشرائح مختلفة من الطلاب.
أجرت «الجريدة» استبيانا عن ظاهرة الغياب عن المحاضرات الدراسية والاختبارات الفصلية والنهائية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، حيث شمل الاستبيان نحو 120 طالب بكلية التربية الأساسية (بنين)، و70طالبا في كلية الدراسات التجارية (بنين)، و30 طالبا في كلية الدراسات التكنولوجية (بنين). وأظهر الاستبيان أن 60 في المئة من طلبة «التطبيقي» يعتمدون على الأعذار الشفهية في تبرير عدم حضور الاختبارات أو المحاضرات، إذ لا تحتاج تلك الأعذار إلى أدلة أو براهين، ويجد الطلبة تفاعلا من الأساتذة في تمرير الأعذار الشفهية لهم.

كما أن 30 في المئة من الطلبة يلتزمون بإحضار الأعذار التي عبارة عن ورقة تفيد بالتعرض لحادث مرور، أو وصفة طبية تثبت عدم مقدرة الطالب على الحضور الى الكلية، بينما هناك 10 في المئة من الطلبة لا يعتمدون على الأعذار الشفهية ولا الورقية، مؤكدين أن غيابهم عن المحاضرات والاختبارات يكون برغبة منهم في عدم الحضور.

وأكدت مصادر أكاديمية في كلية التربية الأساسية لـ «الجريدة» أن هناك تعاونا بين الأساتذة والطلبة في شتى مراحل التعليم في «التطبيقي»، وأن بعض الطلبة تكون أعذارهم الشفهية مثل المشكلات الأسرية والاجتماعية، مما يؤثر على مزاجية الطالب لجهة حضور الاختبارات والمحاضرات الدراسية، لكونها تؤدي الى تعكير مزاج الطالب وتشويشه في الحضور، وتلك الأعذار لا تتطلب وجود «ورقة»، بل تتبدو سماتها على وجوه الطلبة. ومن الأعذار الأخرى، وجود حالات وفاة لأحد أقارب الطالب، والبعض منهم يكتفي بالعذر الشفهي من خلالها، والبعض الآخر يحضر ورقة الوفاة.

back to top