الفلبينية الداعشية تعترف: زوجي يقاتل ضمن تنظيم ليبيا

«أمن الدولة» يواصل التحقيق معها... وتعرض على النيابة اليوم

نشر في 07-08-2016
آخر تحديث 07-08-2016 | 00:02
قيادية في تنظيم ليبيا طلبت مني الانتظار حتى وصول عناصر «داعش» بالكويت إليها...المتهمة
قيادية في تنظيم ليبيا طلبت مني الانتظار حتى وصول عناصر «داعش» بالكويت إليها...المتهمة
تمكنت الأجهزة الأمنية من إلقاء القبض على الداعشية الفلبينية، بتهمة الانتماء ومبايعة تنظيم «داعش» الإرهابي، والاستعداد لتنفيذ عمل إرهابي.
واصلت الإدارة العامة لأمن الدولة التحقيق مع الخادمة الفلبينية التي ألقي القبض عليها، مساء أمس الأول، بعدما ثبت انتماؤها إلى "داعش" الإرهابي، وعثر في هاتفها النقال على مراسلات عبر موقع التليغرام مع مسؤولين في التنظيم، يطلبون منها تصوير أي مواقع للتجمعات الشيعية في الكويت.

وقال مصدر أمني لـ"الجريدة" إن الخادمة الفلبينية اعترفت خلال التحقيق معها بأنها انضمت إلى التنظيم منذ فترة طويلة مع زوجها، وبايعا زعيمه (أبوبكر البغدادي)، مشيرا إلى أنها اعترفت كذلك بأن زوجها يقاتل حاليا مع التنظيم في ليبيا، وهو الذي طلب منها التوجه للعمل بالكويت عن طريق مكاتب استقدام العمالة في بلدهما بالفلبين، وفي حال وصولها إلى الكويت عليها التواصل معه وانتظار التعليمات اللاحقة.

وأضاف المصدر أن الخادمة اعترفت أيضا بأنها وصلت الى البلاد نهاية شهر رمضان للعمل في منزل كفيلها، وبعد عطلة العيد مباشرة شرعت كفيلتها في إجراءات الإقامة، وأبلغت زوجها بهذه الإجراءات، وطلب منها الانتظار حتى يبلغها بالتعليمات الجديدة لقيادة التنظيم، مشيرا إلى أن المتهمة ذكرت خلال التحقيق أن زوجها اتصل بها قبل عدة أيام، وطلب منها تصوير أي مواقع لتجمعات شيعية في الكويت، مع محاولة معرفة اسم الموقع والمدينة التي يقع بها عن طريق سؤال كفلائها وإرسالها عبر موقع التليغرام إلى التنظيم.

عناصر التنظيم

وأشار الى أن الخادمة اعترفت بأنها تحدثت مع أحد المسؤولين عن طريق زوجها، وطلب منها الانتظار عدة أيام، وسيتواصل معها عناصر التنظيم في الكويت ويحددون لها الهدف المطلوب منها، لافتا إلى أن رجال مباحث أمن الدولة حصلوا على معلومات مهمة جداً في جهاز المتهمة، والتي قد تقودهم إلى عناصر أخرى من التنظيم داخل البلاد، كانوا على وشك التواصل مع المتهمة وتزويدها بالتعليمات.

وأوضح أن رجال مباحث أمن الدولة حققوا كذلك مع كفيلة الخادمة الفلبينية، التي اكدت أن الشكوك تساورها منذ اليوم الأول لقدومها للعمل في منزل أسرتها أواخر شهر رمضان، لافتا إلى أن الكفيلة ذكرت خلال التحقيق أيضا أنها لاحظت على الخادمة تصرفات مريبة، أبرزها انها تعمل في المنزل وهي ترتدي العباءة والنقاب ولا تكشف عن وجهها أبدا، كما أنها تصرفت بغرابة عند تصويرها لإنهاء إجراءات الإقامة وأصرت على أن تصورها فتاة.

كفيلة المتهمة

وقال المصدر إن الكفيلة ذكرت خلال التحقيق أيضا أن الشكوك ساورتها وأبلغت الأجهزة الأمنية بتصرفات الخادمة، وتم وضعها تحت المراقبة حتى ثبت تورطها بالانتماء إلى "داعش" الإرهابي.

يذكر أن الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني بوزارة الداخلية أعلنت مساء امس الأول تمكن الأجهزة الأمنية المختصة من القاء القبض على المتهمة لينافي ازويلو بيسكايدا من مواليد 1984، وتحمل الجنسية الفلبينية، بتهمة الانتماء ومبايعة تنظيم "داعش" الإرهابي، والاستعداد لتنفيذ عمل إرهابي.

وأوضحت الإدارة أن الأجهزة الأمنية المختصة تمكنت من رصد أحد الحسابات الإلكترونية تديره المتهمة، التي دخلت البلاد في يونيو الماضي بتأشيرة دخول عمالة منزلية مادة (20)، ومن خلال تواصلها وتخابرها مع التنظيم في ليبيا باستخدام اسم وكنية مختلفين، في محاولة للإفلات والتملص من رقابة ومتابعة الأمن.

وأشارت إلى أن المتهمة أقرت واعترفت بعد مواجهتها بالأدلة والبراهين أنها كانت على استعداد للقيام بأي عمل إرهابي، بمجرد ان تتاح لها الفرصة لذلك، وفور توفر الوسائل اللازمة، لاستهداف فئة معينة من فئات المجتمع الكويتي، بقصد زعزعة الأمن والاستقرار في البلاد، وإثارة الفتنة.

وصلت للعمل «خادمة» وكانت تشترط العمل بالعباءة والنقاب
back to top