علمت «الجريدة» من مصادر مطلعة أن وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية فريد عمادي سيغادر إلى السعودية خلال اليومين المقبلين، للقاء المسؤولين في وزارة الحج السعودية، ومناقشة عدد من القضايا المتعلقة بموسم الحج لهذا العام.

وأكدت المصادر أن وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية يعقوب الصانع اجتمع الخميس الماضي مع عدد من المسؤولين في الوزارة ومكتب شؤون الحج، لمعرفة آخر الإجراءات التي اتخذتها الوزارة استعدادا لموسم الحج.

Ad

وأشارت إلى أن الصانع طلب من الوكيل عمادي السفر إلى السعودية، والاجتماع بالمسؤولين السعوديين، للاستعجال في إيجاد حلول جذرية لمشكلة الحجاج البدون.

وبينت ان موافقة الجهات الرسمية السعودية على منح التأشيرة للحجاج البدون ترتبط بها إجراءات أخرى من وزارة الداخلية الكويتية، تتمثل في صرف جوازات خاصة للراغبين في أداء الحج من هذه الفئة، لاسيما انه لم يتبق على موعد مغادرة الحجاج إلى الأراضي المقدسة سوى أيام.

وقالت المصادر إن زيارة الوكيل عمادي تتضمن أيضا معرفة عدد الحجاج المخصص للكويت، وبذل الجهود لزيادة حصة الحجاج إلى أكثر من 6400، الذي كان مخصصا لحجاج الكويت، خصوصا أن هناك توجها لإدراج بعض الحالات الأخرى ضمن الحجاج الكويتيين، تدخل ضمن الحج الميسر او منخفض التكاليف.

وأشارت إلى أن وزارة الأوقاف تسعى جاهدة إلى معالجة هذه المشكلات بشكل نهائي، إلا أن هذا الأمر يتطلب تنسيقا كبيرا بين الجهات المعنية في الكويت والسعودية.