فرنسا تخلي برج إيفل بسبب خطأ

13 قتيلاً بحريق داخل حانة في روان

نشر في 07-08-2016
آخر تحديث 07-08-2016 | 00:00
No Image Caption
بعد إلغاء فعاليتين مهمتين بسبب مخاطر وقوع اعتداءات، أخلت السلطات الفرنسية مساء أمس الأول برج إيفل عن طريق الخطأ، بسبب وقوع موظف في التباس، لاعتقاده بوقوع حادث ووجود خطر فعلي، في حين أن الأمر كان مجرد تمرين روتيني.

وأفاد مصدر أمني فرنسي، بنبرة ملؤها الغضب، «كان تمرينا داخليا على محاكاة وقوع حادث، مثل عشرات التمارين المماثلة التي تجرى أسبوعيا، لكن الأمر لم يجر كما ينبغي. هناك موظف اعتقد أنه إنذار حقيقي فتم إخلاء البرج».

وأضاف: «ما كان ينبغي اخلاء البرج»، واصفا ما جرى بأنه خطأ ناجم عن عدم فهم الموظف لحقيقة الوضع. ولم يعرف في الحال عدد الأشخاص الذين كانوا موجودين في البرج لحظة إخلائه.

ويأتي هذا الالتباس في نفس اليوم الذي اعلنت فيه السلطات الفرنسية إلغاء فعاليتين مهمتين بسبب مخاطر وقوع اعتداءات.

وقالت مارتين اوبري، رئيسة بلدية ليل، إن البازار السنوي الشهير الذي يقام عادة في أول نهاية أسبوع من سبتمبر في هذه المدينة ألغي لاسباب أمنية خوفا من حصول اعتداءات.

بدوره، أعلن عمدة مدينة نيس فيليب برادال إلغاء بطولة أوروبا للدراجات الهوائية على الطريق، والتي كانت مقررة من 14 الى 18 سبتمبر المقبل، لدواع أمنية. ومنذ افتتاحه في 1889 استقبل برج ايفل قرابة 250 مليون زائر، بحسب الشركة المشغلة للمعلم الباريسي الاشهر على الاطلاق.

من جهة ثانية، لقي 13 شخصا على الأقل مصرعهم، وأصيب ستة بجروح في حريق اندلع أمس الأول داخل حانة بمدينة روان في شمال فرنسا، بحسب وزير الداخلية برنار كازنوف، الذي أوضح في بيان أن «تحقيقا جاريا حاليا لتبيان الأسباب».

وأوضحت مديرية أمن منطقة سين ماريتيم أن الحريق اندلع قرابة منتصف ليل الجمعة - السبت في حانة كوبا ليبري في وسط مدينة روان. وقال ايفان كورديه الامين العام للمديرية إن أحد الجرحى الستة في حالة حرجة.

وأفادت الشرطة بأن الضحايا اصيبوا بالتسمم بفعل اشتعال سقف القاعة الواقعة في طابق تحت الأرض، حيث كان يجري الاحتفال بعيد ميلاد احد رواد الحانة.

وقال مسؤول في مركز شرطة روا: «لم يحصل انفجار، إن الشموع المستخدمة لعيد الميلاد هي التي اشعلت السقف المصنوع من مادة البوليستيرين، ما ادى الى انتشار غازات تسببت في تسمم الضحايا».

back to top