ترامب يتقرب للكبار ونائبه يسخر من الـ «سي آي أيه»

المرشح الجمهوري هدد بإلغاء اتفاقيات الدفاع... وموريل يصفه بالعميل الروسي

نشر في 07-08-2016
آخر تحديث 07-08-2016 | 00:05
ترامب وبنس يحيّيان أنصارهما في أيوا أمس الأول	(أ ف ب)
ترامب وبنس يحيّيان أنصارهما في أيوا أمس الأول (أ ف ب)
سعى المرشح الجمهوري إلى البيت الأبيض دونالد ترامب، أمس الأول، بقوة إلى وضع حد للخلافات بينه وكبار مسؤولي الحزب، في حين تجتاز حملته الانتخابية مرحلة صعبة.

وأعلن ترامب في نهاية المطاف تأييده لإعادة انتخاب بول راين رئيساً لمجلس النواب، بعد أن أثار توترات شديدة بإعلانه قبل أيام أنه لم يتخذ بعد قراراً بشأن تأييده.

وقال ترامب أثناء تجمع انتخابي في «غرين باي» بولاية ويسكونسن، التي يتحدر منها راين «نحن بحاجة إلى الوحدة. علينا أن نفوز بهذه الانتخابات»، مؤكداً أن وحدة صف الجمهوريين هي الطريق الوحيد للفوز على منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون في الانتخابات الرئاسية المرتقبة في الثامن من نوفمبر المقبل.

وأضاف ترامب، على وقع تصفيق أنصاره: «في إطار مهمتنا المشتركة لاستعادة عظمة أميركا، أدعم وأؤيد رئيس مجلس نوابنا بول راين».

وتابع وقد رفع ابهامه إلى الأعلى إشارة إلى موافقته على ترشح المسؤول الجمهوري «إنه إنسان جيد ورجل جيد، قد نختلف حول بعض المواضيع ولكننا متفقون على الأمور الأساسية».

ومجدداً هاجم ترامب المعاهدة الدفاعية التي تربط بين واشنطن وطوكيو لأنها لا ترغم اليابان على الدفاع عن الولايات المتحدة في حال تعرضت آراضيها لهجوم بينما الأميركيون مضطرون للدفاع عن الأرخبيل.

وأضاف: «أما إذا تعرضنا نحن لهجوم فليس على اليابان أن تفعل شيئاً. يمكنهم البقاء في منازلهم يشاهدون التلفزيون عبر أجهزة سوني اليابانية». وقال: «نحن نحمي اليابان وكوريا الجنوبية والمانيا والسعودية وآخرين، ولكنهم لا يدفعون. هم يدفعون ولكن ما يدفعونه هو أبعد من أن يغطي كلفة هذه الحماية وعليهم أن يدفعوا لأننا اليوم في عصر مختلف عما كنا عليه قبل 40 عاماً».

وتعرض ترامب لهجوم جديد، أمس الأول، من قبل مايكل موريل المدير السابق بالوكالة ومساعد مدير وكالة الاستخبارات المركزية السي آي أيه بين 2010 و2013، في مقال صحافي أعلن فيه، أنه سيصوت لكلينتون في نوفمبر.

وكتب موريل: «السيدة كلينتون مؤهلة تماماً لتصبح القائدة العامة» في حين اعتبر أن ترامب «هو ليس غير مؤهل فحسب لهذا منصب، بل انه يمكن أن يشكل خطراً على أمننا القومي».

وذكر رجل الاستخبارات الأميركي السابق أن ترامب سبق أن أبدى إعجابه بصفات الزعامة لدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ورد المرشح الجمهوري لمنصب نائب الرئيس مايك بنس بسخرية على المسؤول السابق لسي آي أيه. فقال: «أعتقد أنها نفس السي آي أيه، التي قالت للرئيس إن تنظيم داعش هو مجموعة من الهواة».

back to top