أعلن رئيس اتحاد الجمعيات التعاونية الاستهلاكية د. سعد الشبو "رفض الاتحاد توجه وزارة الشؤون لإلغاء رحلات العمرة والأنشطة الترفيهية"، مشدداً على أن "هذا التوجه مرفوض جملة وتفصيلا من التعاونيين".

وقال الشبو في تصريح صحافي، أمس، إن "هناك حملة شرسة منظمة وممنهجة لتشويه سمعة الجمعيات التعاونية وأعضائها واتهامهم بالفساد"، مستغرباً أن تأتي هذه الحملة في ذكرى الغزو العراقي الغاشم على البلاد، والتي كان للجمعيات الدور الأكبر فيه، عبر توفير الأمن الغذائي لأهل الكويت، متسائلاً "ما الهدف وراء ذلك؟، ومن المستفيد من تشويه سمعة الحركة التعاونية؟".

Ad

أكبر كارثة

واستذكر الشبو "دور الجمعيات التعاونية إبان فترة الغزو، وما قامت به من دور اجتماعي بحت من خلال توفير السلع الأساسية التي كان يحتاج إليها المواطن والمقيم على هذه الأرض في أكبر كارثة مرت على تاريخ وطننا الحبيب"، رافضا ما نشر في الصحف حول فساد الجمعيات التعاونية، لاسيما فيما يخص رحلات العمرة والشاليهات.

وأضاف أنه "إذا كان هناك خلل في جمعية أو اثنتين، فلا يتم تعميم الأمر على كل "التعاونيات" المشهود لها بالتميز، لاسيما أن إجراءات رحلة العمرة تتم عبر طريق وزارة الشؤون من خلال مناقصة وعطاءات، وأن هذه الإجراءات حددتها الوزارة".

إحكام الرقابة

وذكر الشبو "إذا كانت الوزارة ترى اهمالا أو مخالفات في هذا الجانب فيجب عليها احكام رقابتها من خلال المراقبين الماليين والإداريين المعينين من قبلها داخل الجمعيات التعاونية"، مؤكدا "دعم الاتحاد للوزارة في اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين"، متسائلاً "لماذا لم يتم عرض دراسة إلغاء رحلات العمرة والأنشطة الترفيهية على الاتحاد وجمعياته ومناقشته، للأخذ بآرائهم وتوصياتهم إن كانت الغاية إصلاح الفساد كما تدعي الوزارة؟".

وأكد الشبو حرص الاتحاد والجمعيات التعاونية على توفير الخدمات الاجتماعية للمساهمين، متسائلا "إذا كانت الوزارة تسعى لإجراءات معينة لإعادة توزيع بند الخدمة الاجتماعية والبالغ 25 في المئة من خلال منع رحلات العمرة والشاليهات، فلماذا لا يتم ذلك بالتنسيق مع الاتحاد الممثل الشرعي للجمعيات؟".

وأضاف أن "المقصود تشويه سمعة الجمعيات، وهز ثقة المساهمين فيها، وإعطاء انطباع بأنها لم تعد تصلح لخدمتهم لإفساح المجال وتهيئتها للخصخصة"، متمنياً من الوزارة تطبيق ما جاء في توصيات استجواب النائب صالح عاشور حول إلغاء الدعم للمحافظات البالغ 5 في المئة، إذا كانت حريصة على خدمة المساهمين والعمل على راحتهم.