مودرانوف وباريتو يمنحان روسيا والأرجنتين الذهبية

نشر في 08-08-2016
آخر تحديث 08-08-2016 | 00:00
منح لاعب الجودو بيسلان مودرانوف روسيا ذهبيتها الاولى في ألعاب ريو دي جانيرو الاولمبية بعد تتويجه امس الأول في ذهبية وزن تحت 60 كلغ.

وتفوق مودرانوف (30 عاما) بالضربة الذهبية بعد التعادل على يلدوس سميتوف من كازاخستان.

ونال الياباني تاكاتو ناوهيسا والجورجي اميران بابيناشفيلي برونزيتي المسابقة.

وكان الاتحاد الدولي للجودو واضحا في دعمه لمشاركة روسيا في الالعاب برغم تورطها في فضيحة تنشط ممنهج.

ووضعت اللجنة الاولمبية الدولية في يوليو الماضي ثلاثة شروط من اجل السماح لرياضيي روسيا بالمشاركة في الالعاب الاولمبية بريو، وهي ألا يكون الرياضي عوقب سابقا بسبب تناوله منشطات ولو قضى عقوبة الايقاف، وألا يكون اسمه ورد ضمن تقرير ماكلارين الذي كشف نظام التنشط المنظم والممنهج للدولة الروسية منذ 2011 في 30 رياضة بينها 20 من اصل 28 في دورة الالعاب الاولمبية في ريو، وأن يقدم اختبارات كشف منشطات سلبية وذات مصداقية.

وبعدما أعلنت روسيا مشاركة وفد يضم 387 رياضيا، تقلص العدد بسبب استبعاد العديد من الرياضيين من قبل الاتحادات الدولية لرياضاتهم، وبات العدد 277 رياضيا ورياضية.

من ناحية اخرى، منحت باولا باريتو الأرجنتين أول ذهبية في رياضة الجودو عندما فازت في نهائي وزن دون 48 كلغ على الكورية الجنوبية بوكيونغ جيونغ في دورة الألعاب الأولمبية المقامة في ريو دي جانيرو.

وكانت باريتو نفسها اول أرجنتينية تحصل على ميدالية في الجودو عندما احرزت البرونزية في بكين 2008، وهي تنافس غالبا على المراكز الاولى في البطولات الكبرى، لكنها اليوم توجت جهودها في الثلاثين من عمرها بإحراز الذهب.

وتقاسمت اليابانية آمي كوندو والكازخستانية اوتغونتستسيغ البرونزيتين.

خذلت سارة مينيزيس الجمهور البرازيلي مرتين، الأولى بفقدانها الميدالية الذهبية التي احرزتها قبل 4 سنوات بلندن في وزن دون 48 كلغ، إثر خسارتها في ربع النهائي امام الكوبية داياريس ميستري الفاريز.

وأحبطت منينيز (26 عاما) الجمهور، الذي قدم لمؤازرتها، بارتكابها خطأ عوقبت عليه، فيما لم ترتكب الكوبية أي خطأ، وتأهلت إلى نصف النهائي.

وكانت المرة الثانية في الجولة التأهيلية التي تمنحها فرصة المنافسة على ميدالية برونزية حين سقطت بالخطأ نفسه امام المنغولية اورانتستسيغ مونغبات.

back to top