بعد مرور أكثر من أسبوعين على الأحكام الصادرة من محكمة الاستئناف في قضية "خلية العبدلي"، كشف النائب العام المستشار ضرار العسعوسي أن النيابة ستطعن أمام محكمة التمييز هذا الأسبوع على تلك الأحكام.

وقال المستشار العسعوسي، لـ"الجريدة"، إن طعن النيابة سيكون على أحكام البراءة الصادرة بحق عدد من المتهمين، مع مطالبتها لـ"التمييز" بالتشديد على الآخرين، والحكم وفق الاتهامات المنسوبة إليهم.

Ad

وكانت النيابة العامة وجهت إلى جميع المتهمين في هذه القضية تهم التخابر مع إيران وحزب الله اللبناني، وحيازة الأسلحة والذخائر بقصد ارتكاب جرائم تهدف إلى تقويض النظام، وهدم النظم الأساسية، إلا أن "الاستئناف" انتهت إلى ثبوت اتهامات التخابر بحق المتهم الأول وأيدت إعدامه، وبحق المتهم السادس وحكمت عليه بالسجن المؤبد، في حين برأت 10 متهمين، وخففت الحكم عن الباقين.

من جانب آخر، كشفت مصادر قضائية أن النيابة بدأت دراسة عملية إعلان النائب عبدالحميد دشتي، الموجود خارج البلاد، بالحكم الغيابي الصادر بحقه بالسجن ١٤ عاماً وستة أشهر، بالطرق المحددة في قانون الإجراءات للأحكام الغيابية، بعد إدانته بالإساءة إلى السعودية والبحرين في لقاء تلفزيوني له، وعبر تغريدات على حسابه بشبكة التواصل الاجتماعي "تويتر".

وقالت المصادر، لـ"الجريدة"، إن دشتي سيكون أمامه، بعد إعلانه، معارضة حكم السجن، مؤكدة أنه بفوات مدة المعارضة سيتبقى له فترة للاستئناف، وبفوات المدتين دون استئناف أو معارضة سيصبح الحكم الصادر بحقه من محكمة الجنايات نهائياً.

وعن الإجراءات المتخذة من النيابة ضد الرئيس السابق لمؤسسة التأمينات الاجتماعية فهد الرجعان، أكدت استمرار الحجز على حساباته في سويسرا ولندن والبحرين، مع انتظار اتخاذ باقي الإجراءات على ممتلكاته في الولايات المتحدة الأميركية ودبي.

ولفتت المصادر إلى أن النيابة مازالت تحقق في ملف اختلاسات "التأمينات"، منتظرة استكمال الإجراءات المرتبطة بعدة دول تقع بها حسابات الرجعان.