دشّنت الإدارة العامة للإطفاء، صباح أمس، بحضور مديرها العام بالإنابة اللواء خالد المكراد، والمدير العام السابق الفريق م. يوسف الأنصاري، آلية استراحة رجال الإطفاء، بهدف الارتقاء بمستوى الخدمات التي تقدم إليهم خلال تعاملهم مع مختلف الحوادث.

وقال اللواء المكراد إن «تصميم آلية استراحة رجال الإطفاء جاء ليتناسب من احتياجاتهم أثناء تعاملهم مع الحوادث الكبرى، فهي تضم غرفة استراحة مكيفة تكفي لـ16 إطفائيا، بالإضافة إلى 3 دورات مياه مجهزة بالكامل، ومطبخ تحضيري بكل معداته»، مشيراً إلى أن هذه الآلية هي الأولى التي تدخل الخدمة وتوفر جميع احتياجات المعيشة المؤقتة للإطفائيين في مواقع الحريق المختلفة.

Ad

وأضاف أن «الإطفاء لن تدخر جهداً لتوفير جميع احتياجات رجالها، لتسهيل مهامهم المتمثلة في المحافظة على الأرواح والممتلكات، بتوجيهات دائمة من وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد العبدالله».

من جانبه، قال نائب المدير العام لشؤون قطاع المكافحة اللواء جمال البليهيص، إن «هذه الآلية تعتبر الأولى، وستتبعها آلية أخرى خلال السنة المالية الحالية، لتنضم الآليات إلى أسطول الآليات المساندة لمراكز الإطفاء».

مركز استراحة مجهّز

بدوره، ذكر رئيس مركز الإسناد الرائد حمد الراشد أن هذه الآلية تعتبر مركز استراحة لرجال الإطفاء، حيث انها تحتوي على غرفة الاستراحة، وهي مزودة بتكييف مركزي يعمل على مدار الوقت، بالإضافة إلى وجود المطبخ التحضيري الكامل ليتم تجهيز الوجبات السريعة للإطفائيين بموقع الحادث، وتحتوي أيضا على ثلاجة لحفظ المشروبات الباردة والمثلجات والمواد الغذائية الخفيفة، بالإضافة إلى دورات المياه.

وأوضح الراشد أن استخدام هذه الآلية سيكون في مواقع الحوادث المختلفة، للعمل على راحة رجال الإطفاء أثناء عمليات المكافحة والانتظار للفرق المساندة، عوضاً عن الانتظار بالأماكن المكشوفة، لاسيما في فترة الصيف، لعدم تعرض الإطفائيين للإرهاق والحرارة.

وأضاف أن الآلية المذكورة ستكون ضمن منظومة وحدة الإعاشة، التي تحتوي على عدة آليات مثل آلية نقل مياه الشرب والمواد الغذائية، وآليات الاستراحة، وآليات العمليات المتنقلة.