«هيئة الإعاقة»: إعادة تشكيل لجنة البعثات الدراسية

نشر في 08-08-2016
آخر تحديث 08-08-2016 | 00:00
No Image Caption
كشف نائب مدير الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة للقطاع التعليمي، ماجد الصالح، عن إعادة تشكيل لجنة عمل البعثات الدراسية، التي تختص بوضع المعايير العلمية للابتعاث الداخلي والخارجي بالتنسيق مع التعليم العالي.

وأوضح الصالح، في تصريح صحافي، أمس، أن "هذه اللجنة تختص بوضع قواعد واشتراطات القبول في البعثات الخاصة بالهيئة، وتحديد الجامعات والمؤسسات المعتمدة التي تلبي احتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة، إضافة إلى تحديد التخصصات المطلوبة وإعلانها قبل وقت كاف من الدراسة، كما تختص بمكان الدراسة وتنظيم اللقاءات التنويرية للطلبة وأولياء أمورهم، لتعريفهم بالجامعات". 

وبيّن الصالح أنه تم "تشكيل لجنة الزيارات والمقابلات والمتابعة للمدارس الأهلية والحضانات العاملة مع ذوي الاحتياجات الخاصة، والتي ستباشر أعمالها بالتزامن مع انطلاق العام الدراسي الجديد (2016/2017)".

ولفت إلى أن "هذه اللجنة المشكلة من وزارتي التربية والهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة تختص بعمل الزيارات الدورية والأسبوعية المنتظمة للمدارس والحضانات والمراكز والمؤسسات التأهيلية الخاصة لذوي الاحتياجات، وإعداد تقارير مفصلة بهذه الزيارات، فضلاً عن متابعة الطلبة من ذوي الإعاقة للدارسين في هذه الجهات".

5 لجان

وذكر الصالح أن "القطاع التعليمي في هيئة الإعاقة يتضمن 5 لجان متخصصة لكل لجنة تخصص مختلف معني بمتابعة كل ما يتعلق بتعليم وتأهيل المعاقين"، مشيراً إلى أن "ثمة 32 مدرسة عربية وأجنبية، و3 مؤسسات تأهيلية، و26 حضانة أطفال، تحت إشراف الهيئة، فضلاً عن حضانتين تحت الترخيص و3 مراكز".

شروط ومعايير

وعن تخصصات بقية اللجان وعملها، بيّن الصالح أن "اللجنة الثانية تختص بمتابعة ورقابة اللجان ومهامها، للوقوف على مدى التزامها بالشروط والمعايير التي تقرها هيئة الإعاقة، ومتابعة ومراقبة تراخيص المدارس وتقديم المعونة بإجراءات التوسع في الخدمات التربوية والرعوية لذوي الإعاقة، إلى جانب مراعاة حقوق اصحاب المؤسسات التعليمية في استحداث البرامج التي لا تتوفر في القطاعين الحكومي والخاص".

وأضاف "كما تختص اللجنة أيضاً بدراسة النتائج التعليمية والبرامج بمختلف فئاتها الخاصة، وعرض التوصيات المناسبة على المسؤولين"، لافتا إلى أنه "تمت إعادة تشكيل فريق عمل احتساب الرسوم الدراسية والنفقات للأشخاص ذوي الإعاقة المنتسبين للمؤسسات التعليمية والتأهيلية". وأوضح أن "هذه اللجنة تختص بدراسة النفقات ووضع المعايير والاشتراطات، فضلاً عن دراسة الطلبات المرفوعة من لجان تقويم المؤسسات".

وقال الصالح إنه "تم أيضاً تشكيل لجنة دراسة الحالات الخاصة ووحدة اختبارات الذكاء والمقاييس، التي تختص بدراسة ملفات الحالات المتقدمة بطلب الدعم التعليمي، وإعادة اختبارات الحالات وإجراء اختبارات القدرات العقلية والذكاء للحالات"، مضيفا "كما تختص بإعادة النظر في الحالات المحولة من إدارة الهيئة، وإعداد التقارير"، مؤكداً أن "جميع اللجان والفرق تقوم بعملها بانتظام، باستثناء لجنة المقابلات التي ستباشر عملها بداية العام الدراسي الجديد".

back to top