اللجنة الدولية البارالمبية تستبعد روسيا من «الألعاب»

نشر في 09-08-2016
آخر تحديث 09-08-2016 | 00:03
No Image Caption
أعلنت اللجنة الدولية البارالمبية امس الأول استبعاد اللجنة الاولمبية البارالمبية الروسية بسبب قضية التنشط المنظم والممنهج للدولة الروسية، والذي أكده تقرير المحقق الكندي ريتشارد ماكلارين.

وأوضح رئيس اللجنة، فيليب كرايفن، ان هذا الاستبعاد يعني ان روسيا "لن يكون لها الحق في المشاركة بدورة الالعاب الاولمبية البارالمبية في ريو من 7 الى 18 سبتمبر".

وخلافا للجنة الاولمبية الدولية التي سمحت بشروط للرياضيين الروس بالمشاركة في الالعاب الاولمبية المقامة حاليا في ريو دي جانيرو، اتخذت اللجنة الدولية البارالمبية اقسى قرار ممكن بطردها البلد تماما من هذا الموعد الكبير للرياضيين ذوي الاحتياجات الخاصة.

وبحسب القانون، يمكن لروسيا الاحتجاج امام محكمة التحكيم الرياضي في لوزان، وتملك مهلة 21 يوما لتقديم استئنافها، في حين ان الالعاب ستنطلق بعد شهر تماما.

وذكر كرايفن أن "القرار اتخذ بعد عدم احترام روسيا التزامها بالميثاق العالمي لمكافحة المنشطات".

وفي تقريره الذي نشر في 18 يوليو، والذي درس التنشط المنظم لروسيا في دورة الالعاب الاولمبية الشتوية عام 2014، تطرق ماكلارين الى 35 عينة للرياضيين الروس ذوي الاحتياجات الخاصة التي تم التلاعب بنتائجها لتكون سلبية.

وأضاف: "فرق البروفيسور ماكلارين بعثت لنا هويات 35 رياضياً معنياً بالأمر. وبدا منذ ذلك الوقت ان 10 عينات اخرى لها علاقة بهذا الموضوع".

وتابع: "امام غش من هذا القبيل، قررت اللجنة الدولية البارالمبية القيام بإعادة تحليل جميع عينات الرياضيين الروس ذوي الاحتياجات الخاصة والتي تم جمعها في الالعاب الاولمبية الشتوية البارالمبية في سوتشي".

موتكو ولوكين ينددان

وفي موسكو، ندد وزير الرياضة الروسي فيتالي موتكو بالقرار الذي "يتجاوز الفهم".

وقال موتكو لوكالة انترفاكس الروسية: "بتقديري، هذا القرار يتجاوز الفهم، انه قرار منحاز ودوافعه سياسية"، مضيفا: "سنقدم شكاوى الى محكمة التحكيم الرياضي، وإذا اقتضى الامر امام محكمة مدنية".

وتابع موتكو في تصريح آخر لوكالة "آر سبورت" الروسية: "انه قرار غير مسبوق، ولا اعرف الى ماذا استند"، معتبرا انه سيؤدي الى "معاناة الكثير من الرياضيين الذين يملكون امكانات محدودة".

ووعد موتكو بـ"دعم كبير" للجنة البارالمبية الروسية التي قال رئيسها فلاديمير لوكين: "سنرد بطريقة قضائية. سنلاحق قضائيا اللجنة البارالمبية الدولية امام محكمة التحكيم الرياضي".

وتابع "اذا كانوا يتهموننا بشيء ما فعليهم ان يطرحوا اتهاماتهم بشكل واضح. لا يمكن استبعاد احد لانه يشكل جزءا من نظام ما الا اذا كان مذنبا".

back to top