استهل البريطاني أندي موراي بنجاح حملة الدفاع عن لقبه، بفوزه السهل على الصربي فيكتور ترويسكي 6-3 و6-2 أمس الأول في الدور الأول من منافسات كرة المضرب في دورة الألعاب الأولمبية بريو دي جانيرو.

وهو الفوز الثامن لموراي على ترويسكي في 8 مباريات جمعت بينهما حتى الآن، وسيلتقي في الدور المقبل الأرجنتيني خوان موناكو.

Ad

وهي المباراة الاولى لموراي منذ تتويجه بلقب بطولة ويمبلدون، ثالث البطولات الأربع الكبرى، مطلع يوليو الماضي.

ويدافع موراي عن الذهبية التي نالها قبل اربعة اعوام بين جماهيره، بفوزه في النهائي على السويسري روجيه فيدرر، أبرز الغائبين في ريو، بسبب الاصابة، بسهولة تامة 6-2 و6-1 و6-3.

وتحضر موراي جيدا لألعاب ريو، لأنه لم يشارك في اي دورة منذ تتويجه بطلا لويمبلدون قبل ثلاثة أسابيع، وسافر اللاعب الاسكتلندي الذي نال فضية الزوجي المختلط مع لاورا روبسون في ألعاب 2012، إلى اسبانيا من اجل التمرن بصحبة الاسباني رافايل نادال بطل أولمبياد بكين 2008، والذي لم يجد بدوره أي صعوبة في تخطي عقبة الأرجنتيني فيديريكو ديلبونيس، وفاز عليه 6-1 و6-1.

ويأمل الإسباني الفائز بـ14 لقبا في بطولات «الغراند سلام» ان يكون تعافى بشكل كامل من اصابة في معصمه ابعدته عن الملاعب منذ انسحابه من الدور الثالث لبطولة رولان غاروس في أواخر مايو الماضي.

ولن يكتفي نادال بالمشاركة في فردي الرجال، بل سيلعب ايضا في الزوجي المختلط بجانب غاربيني موغورتسا، المتوجة هذا العام بلقب رولان غاروس، وفي زوجي الرجال إلى جانب مارك لوبيز.

وتأهل ايضا مواطنه دافيد فيرر، بتغلبه على الاوزبكستاني دينيس إيستومين 6-2 و6-1.

حلم ديوكوفيتش يتبخر

وتبخر حلم الصربي نوفاك ديوكوفيتش، المصنف الأول في العالم، وودع البطولة من الدور الاول، بسقوطه امام الارجنتيني خوان مارتن دل بوترو 6-7 (4-7) و6-7 (2-7).

وفشل ديوكوفيتش في الثأر من دل بوترو (27 عاما، والمصنف 145 عالميا) الذي هزمه قبل 4 سنوات بلندن في مباراة المركز الثالث ونال البرونزية.

وتبخرت بالتالي الامال التي بناها الصربي منذ بداية الموسم، حيث اكد اكثر من مرة ان هدفه الرئيس هذا العام، هو الذهبية الأولمبية، بعد ان نجح في إحراز اللقب في البطولات الاربع الكبرى.

ويأتي فوز دل بورتو، بعد ان علق صباحا في المصعد لمدة 40 ساعة في القرية الأولمبية، وبقي بطل «فلاشينغ ميدوز» الأميركية لعام 2009 جالسا في زاوية داخله بانتظار اصلاح العطل الكهربائي إلى ان تم إخراجه بمساعدة مواطنيه في منتخب كرة اليد.

فوز سيرينا

ولدى السيدات، تغلبت الأميركية سيرينا وليامس، المصنفة الاولى، على الاسترالية داريا غافريلوفا 6-4 و6-2، وبلغت الدور الثاني.

بدورها، وبعد معادلتها الرقم القياسي المسجل باسم الالمانية شتيفي غراف، بعد إحرازها لقبها الكبير الـ 22، بتتويجها بطلة لويمبلدون للمرة السابعة، ستكون سيرينا وليامس مرشحة فوق العادة للاحتفاظ بذهبية الفردي، وربما ذهبية الزوجي ايضا، التي أحرزتها في نسخات 2000 و2008 و2012 بصحبة شقيقتها الاكبر فينوس، التي ودعت منافسات الفردي السبت على يد البلجيكية كيرستن فليبكنز.

وتأهلت ايضا الالمانية انجيليك كيربر، بتغلبها على الكولومبية ماريانا دوكي مارينو 6-3 و7-5، والتشيكية بترا كفيتوفا، بفوزها على المجرية تيميا بابوش 6-1 و6-2، والدنماركية كارولين فوزنياكي، بتغلبها على التشيكية الاخرى لوسي هراديتشكا 6-2 و6-2، والروسية سفتلانا كوزنتسوفا على الصينية كيانغ وانغ 6-1 و4-6 و6 - صفر.