اليمن: تنظيم القاعدة ينسحب من «عزان» إثر ضربات للتحالف العربي

نشر في 09-08-2016 | 12:29
آخر تحديث 09-08-2016 | 12:29
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
انسحب عناصر تنظيم القاعدة من إحدى مدن محافظة شبوة في جنوب اليمن بعد غارات نفذها طيران التحالف العربي بقيادة السعودية، بحسب ما أفاد مسؤول أمني وكالة فرانس برس الثلاثاء.

وبدأ التحالف عملياته في مارس 2015 دعماً لقوات الرئيس عبد ربه منصور هادي في مواجهة المتمردين الحوثيين وحلفائهم الموالين للرئيس السابق علي عبدالله صالح.

وفي الأشهر الماضية، بدأ التحالف باستهداف تنظيم القاعدة وتنظيم داعش اللذين أفادا من النزاع بين الحكومة والمتمردين لتعزيز نفوذهما في جنوب البلاد.

وقال المسؤول الأمني الذي طلب عدم كشف اسمه «انسحب تنظيم القاعدة من مدينة عزان (ثاني كبرى مدن شبوة) بعد أربع غارات للتحالف العربي استهدفت تجمعاتهم في المدينة» أمس الأثنين.

وأوضح المصدر وسكان لفرانس برس أن الجهاديين بدأوا عند منتصف ليل الأثنين الثلاثاء بالانسحاب في مركباتهم وآلياتهم العسكرية.

وقال أحد السكان الثلاثاء أن عزان «أصبحت خالية من تنظيم القاعدة»، وأن عناصره انسحبوا في اتجاه مناطق تقع إلى الشمال من المدينة.

ويحظى التنظيم بتواجد واسع في شبوة، لا سيما في مدن كالحوطة والصعيد، إضافة إلى بعض المناطق الجبلية.

وكانت القوات الحكومية تمكنت في أبريل، بدعم من قوات خاصة سعودية وإماراتية منضوية في التحالف، ومشاركة عدد محدود من الجنود الأميركيين، من استعادة مدينة المكلا ومناطق أخرى في ساحل حضر موت، بقيت تحت سيطرة تنظيم القاعدة لزهاء عام.

وتنفذ طائرات أميركية من دون طيار منذ أعوام ضربات ضد الفرع اليمني لتنظيم القاعدة، الذي تعده واشنطن أخطر أذرع التنظيم في العالم.

وأعلنت القيادة العسكرية الأميركية الوسطى الجمعة مقتل ثلاثة من قادة التنظيم في غارة جوية بمحافظة شبوة.

وأفاد الجهاديون من النزاع اليمني لتعزيز نفوذهم، وتبنوا في الأشهر الماضية سلسلة من الهجمات والتفجيرات في محافظات جنوبية عدة، استهدف عدد منها الجيش اليمني وقوات الأمن الموالية للحكومة.

وفي محافظة لحج (جنوب)، تدور منذ ثلاثة أيام معارك بين هذه القوات مدعومة بطيران التحالف العربي، وعناصر من القاعدة، بحسب ما أفاد مصدر عسكري الثلاثاء.

وأفاد المصدر الذي طلب عدم كشف اسمه، أن الاشتباكات في منطقة يافع بلحج، أدت إلى مقتل ثلاثة عناصر من القاعدة على الأقل.

وأدى النزاع بين الحكومة والمتمردين الحوثيين وحلفائهم إلى مقتل أكثر من 6400 شخص منذ مارس 2015، بحسب الأمم المتحدة.

back to top