استقبل نائب رئيس الحرس الوطني الشيخ مشعل الأحمد في ديوانه بالرئاسة العامة للحرس الوطني وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لودريان، بحضور نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ خالد الجراح، ورئيس الأركان العامة للجيش الفريق الركن محمد الخضر، ونائبه الفريق الركن الشيخ عبدالله النواف، وسفير فرنسا في الكويت كريستيان نخلة، ووكيل الحرس الوطني بالإنابة اللواء الركن فالح فالح، ومدير ديوان نائب رئيس الحرس الوطني اللواء جمال ذياب، وعدد من المسؤولين في الجانب الفرنسي.

ورحب الأحمد بوزير الدفاع الفرنسي، وتبادل خلال اللقاء وجهات النظر وبحث التعاون العسكري والأمني بين الجانبين، مؤكدا أهمية مواكبة التكنولوجيا العسكرية الحديثة، لتحقيق الطموحات وأهداف التطوير وفقا لوثيقة الأهداف الاستراتيجية 2020 للحرس الوطني.

Ad

احترام متبادل

من جانبه، أكد الوزير الفرنسي أن العلاقات الكويتية الفرنسية قديمة ومتجذرة وقائمة على الاحترام المتبادل والتشاور المستمر، لاسيما أن البلدين يتقاسمان المبادئ والقيم ذاتها المتمثلة في الديمقراطية واحترام حقوق الإنسان، مبديا سعادته بالتعاون مع الحرس الوطني لتبادل الخبرات وتحقيق أهداف التطوير المنشودة.

كما استقبل رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك، وبحضور نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ خالد الجراح، في قصر السيف، أمس، وزير الدفاع في الجمهوية الفرنسية الصديقة جان ايف لودريان، والوفد المرافق له، بمناسبة زيارته للبلاد.

حضر المقابلة رئيس ديوان سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخة اعتماد الخالد، ورئيس الأركان العامة للجيش, الفريق ركن محمد الخضر، ونائب رئيس الأركان العامة للجيش الفريق الركن عبدالله النواف.

وكانت وزارة الدفاع وقعت أمس مع شركة فرنسية متخصصة في صناعة المروحيات «ايرباص هيلوكبتر» عقد شراء 30 طائرة عمودية من نوع «كاراكال» لمصلحة القوات المسلحة البرية والجوية والبحرية، بحضور نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ خالد الجراح ووزير الدفاع الفرنسي جان ايف لو دريان.

وقال بيان لمديرية التوجية المعنوي بوزارة الدفاع، انه تم تخصيص عدد ست طائرات عمودية للحرس الوطني، مؤكدة حرص الوزارة على امتلاك مروحيات ذات قدرات عملياتية عالية ومواصفات متقدمة ومتطورة لاسناد القوات المسلحة في العمليات الحربية.

وأضاف البيان انه سيتم تزويد تلك المروحيات بمنظومة حرب الكترونية متطورة مع صواريخ بحرية «جو سطح»، مشيراً إلى ان بنود العقد تضمنت توفير الدعم اللوجستي وتدريب الطيارين والفنيين ووجود مدربين طيارين في الكويت لاستكمال التدريب فيها، اضافة الى توفير عدد من أجهزة التدريب تتمثل في جهاز طيران تشبيهي كامل المواصفات فضلا على كل المساعدات التدريبية المطلوبة.

وأوضح أن العقد يشمل تطوير المباني والبنية التحتية لمباني العمليات والصيانة وتدريب الطيارين والفنيين، اضافة الى مباني الخدمات العامة بقاعدة «علي السالم الجوية» لاستيعاب تلك المروحيات.

أوسمة الشرف

حضر توقيع العقد رئيس هيئة الاركان العامة للجيش الفريق الركن محمد الخضر ونائب رئيس الأركان الفريق الركن الشيخ عبدالله النواف، ووكيل وزارة الدفاع بالانابة الشيخ مشعل الشملان وأعضاء مجلس الدفاع العسكري.

وقلد وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لو دريان، على هامش توقيع العقد، رئيس الأركان العامة للجيش الفريق الركن محمد الخضر وسام الشرف برتبة قائد، ومدير العمليات المشتركة في الجيش العميد الركن محمد الكندري وسام الشرف برتبة فارس، اذ تندرج هذه الأوسمة في اطار التعاون القائم بين دولتي الكويت وفرنسا في مجال الدفاع نظرا لجهودهما في مسيرتهما العملية في الجيش الكويتي.

شراكة استراتيجية

من جانبه، قال وزير الدفاع الفرنسي إن الكويت وقعت عقداً تشتري بموجبه 30 مروحية كركال بقيمة أكثر من مليار يورو، ويندرج العقد الذي أعلن عنه في 2015، ويتضمن 24 مروحية للجيش الكويتي و6 للحرس الوطني، ضمن اتفاقات تجارية وقعها البلدان في أكتوبر 2015 بقيمة اجمالية قدرها 2.5 مليار يورو.

وينص العقد الموقع مع «ايرباص هليكوبتر» على تسليم أول مروحية خلال 29 شهراً، والأخيرة في مهلة 48 شهراً، حسبما أوضحت أوساط الوزير لوكالة «فرانس برس»، وستصنع المروحيات في مصنع مارينيان جنوب فرنسا.

كذلك ينص العقد على تدريب طواقم وعمال ميكانيكيين وعمال صيانة لمدة لا تقل عن سنتين.

وأضاف لودريان بعد توقيع العقد أن «خيار الكويت يبرهن مجدداً على تماسك الفريق الفرنسي وجودة الصناعات الدفاعية الفرنسية، وبهذا القرار، فإن الكويت تعزز الشراكة الاستراتيجية التي تربط بلدينا منذ عدة عقود، في وقت نشارك اليوم جنباً إلى جنب في مكافحة داعش بالعراق وسورية، حسبما جاء في بيان الوزارة.

وشاركت «اغوستا» الايطالية و«سيكورسكي» الأميركية في استدراج العروض الذي طرحته الكويت في 2013، لكن مصدراً في أوساط الوزير أوضح أنه كان هناك «من الجانب الكويتي إرادة واضحة في منح هذا العقد لفرنسا في إطار علاقاتنا المؤسساتية».

وأنجزت في فبراير 2016 المفاوضات الحصرية التي بدأت في صيف 2015 بخصوص العقد، في مهلة قصيرة نسبياً لهذا النوع من العقود.

ويستخدم الجيش الكويتي مروحيات «كراكال» بصورة أساسية في مهمات إنقاذ الطيارين عند سقوط مروحياتهم، والنقل والدعم للقوات البرية، وسيتم تسليم المروحيات مجهزة برشاشات، ومن المحتمل التفاوض لاحقاً بشأن عقد لتجهيزها بصواريخ مضادة للسفن.