اكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء ان اعادة بناء العلاقات التجارية بين بلاده وتركيا سيستغرق وقتا ويتطلب الكثير من العمل، وذلك عقب اول اجتماع له مع نظيره التركي رجب طيب اردوغان منذ اسقاط انقرة مقاتلة روسية في نوفمبر الماضي.

Ad

وصرح بوتين في مؤتمر صحافي في سانت بطرسبورغ "امامنا عمل شاق لاحياء التعاون التجاري والاقتصادي. وقد بدأت هذه العملية ولكنها تحتاج الى بعض الوقت".

وقال بوتين بعد مصافحة بين الرئيسين في قاعة فخمة في قصر كونستنتينوفسكي الذي يبعد 15 كلم جنوب سان بطرسبورغ، ان "زيارتكم رغم الوضع السياسي الداخلي الشديد التعقيد في تركيا، تؤكد اننا جميعا نريد اعادة الحوار والعلاقات، لما فيه صالح الشعبين الروسي والتركي".

من جهته، شدد اردوغان الذي اعلن انه يزور روسيا من اجل "مرحلة جديدة انطلاقا من الصفر"، على ان العلاقات بين موسكو وانقرة تدخل مرحلة "مختلفة جدا"، واعتبر ان "التضامن" بين البلدين سيساهم في تسوية مشاكل المنطقة.

وهذه اول زيارة يقوم بها اردوغان الى الخارج منذ محاولة الانقلاب الفاشل في 15 يوليو وما تلاها من حملة تطهير غير مسبوقة اثارت انتقادات شديدة من الغربيين الذين توترت علاقاتهم كثيرا بتركيا.