قال رئيس مجلس إدارة شركة جيران القابضة فلاح الهاجري، إن المجموعة تتبنى استراتيجية مدروسة بهدف البحث عن فرص الاستحواذ ذات العوائد الاستثمارية المجزية، التي تعود بالفائدة على المساهمين في المستقبل القريب، منها البدء في بناء أبراج المجموعة في منطقة الفنطاس، والانتهاء من بناء المجمع في منطقة أبوفطيرة على مساحة ألف مترمربع، وتأجيره.

ولفت الهاجري في كلمته للمساهمين خلال الجمعية العمومية العادية للشركة التي عقدت أمس، إلى دخول الشركة في دراسات للمشاريع بقيمة تقريبية من 400 إلى 500 مليون دينار، وشراء معدات جديدة بقيمة 3.1 ملايين دينار، تم تسديد 1.3 مليون دينار منها ضمن البيانات المالية للسنة المالية المنتهية في 29 فبراير 2016، لتكون جاهزة في حالة حصول الشركة على مشاريع مستقبلية بجانب المعدات والآليات المملوكة للمجموعة.

Ad

وأضاف أن عام 2015 كان مهماً لشركة الخليج المتحدة للإنشاء، الشركة الاكبر في المجموعة، وذلك لحصول مدير عام الشركة ومجموعة من موظفي الشركة على حكم لمحكمة التمييز برفض الطعن المقام من النيابة العامة على الحكم الصادر من محكمة استئناف الجنايات والقاضي بإلغاء الحكم الصادر من محكمة أول درجة وبراءة المتهمين في القضية المعروفة إعلامياً "قضية محطة مشرف"، وتأييد حكم الاستئناف ببراءة المتهمين من الاتهامات المسندة إليهم.

وأوضح أنه على هذا الأساس، تم الانتهاء من القضية الكبرى بالشركة، والتي أثرت على أداء الشركة، وإيقافها عن الدخول في مناقصات وزارة الأشغال العامة دون وجه حق، خلال فترة تداول القضية في المحاكم بجميع درجاتها من أغسطس 2009، حتي أكتوبر 2015، علماً أنه تمت إعادة إدراج الشركة في أكتوبر 2015 كذلك في قوائم الشركات المدعوة لمناقصات وزارة الأشغال.

مدينة «صباح الأحمد»

وأشار إلى انتهاء الشركة من مشروعها السكني في مدينة صباح الأحمد السكنية والتسليم الابتدائي له بقيمة إجمالية 127.8 مليون دينار خلال السنة المالية الحالية، والانتهاء من جميع المشاريع والبدء في الدخول في مناقصات جديدة تابعة لوزارة الأشغال العامة، وهيئات ووزارات أخرى.

وأضاف أنه تم البدء في دراسة العديد من المشاريع الكبرى، حيث قامت الشركة بدراسة مشاريع بقيمة تقريبية من 400 مليون دينار إلى 500 مليون دينار، "ونأمل الحصول عليها خلال الفترة المقبلة قادمة، أو جزء من تلك المشاريع.

وأشار إلى أن الشركة تقوم حالياً بتنفيذ مشاريع بقيمة 70 مليون دينار في سلطنة عمان، ومشروع مشترك مع شركة محلية في مالاوي بقيمة تعادل 2.5 مليون دينار، وتقوم الشركة العقارية بالانتهاء من الحصول على تراخيص بناء أبراج الشركة في منطقة الفنطاس بعد انتهاء المكتب الاستشاري من تقديم التصاميم اللازمة للبناء، وبناء قطعة الأرض الفضاء في منطقة أبوفطيرة لتكون جاهزة للتأجير خلال العام الحالي 2016.

البيانات المالية

وعن البيانات المالية للشركة، قال الهاجري، إن ربحية السهم بلغت 9.66 فلوس للسنة المنتهية في 29 فبراير 2016، مقارنة مع خسارة السهم بمبلغ 13.19 فلساً للسهم للسنة المالية السابقة، مشيراً إلى أن الإيرادات التشغيلية للمجموعة بلغت 18.3 مليون دينار مقارنة بـ32.7 مليون دينار للسنة الماضية.

وأرجع سبب الانخفاض في قيمة الإيرادات التشغلية إلى تسليم جميع المشاريع للجهات المالكة لها، وعدم حصول شركة الخليج المتحدة للإنشاء على مشاريع خلال الفترة الماضية، معرباً عن الأمل بعد عودة الشركة إلى إدراج اسمها ضمن الشركات المدعوة بلجنة المناقصات المركزية في الحصول على مشاريع جيدة في القريب العاجل.

وبين أن إجمالي التكاليف التشغيلية للمجموعة بلغ 14.3 مليون دينار مقارنة مع تكاليف تشغيلية بلغت 32.8 مليون دينار للسنة الماضية، وبلغ إجمالي حقوق الملكية لمساهمي الشركة الأم 25 مليون دينار، مقارنة مع 23.6 مليون دينار. وأشار الهاجري إلى أن إدارة المجموعة لم تحتسب غرامات تأخير لأحد مشاريع الشركة التابعة، حيث إن غرامات التأخير لم يتم البت فيها بشكل نهائي حتى تاريخ من الجهة المالكة للمشروع، بالتالي لم تقم إدارة المجموعة باحتساب مخصص لغرامات تأخير للمشروع نظراً إلى أحقية الشركة التابعة في تمديد المدة الزمنية لتنفيذ المشروع.

ولفت إلى أنه على الرغم من ذلك تملك المجموعة مخصصات كافية لمواجهة الظروف الصعبة، مما يوفر القدرة على مواجهة أي طارئ في المستقبل، حيث بلغت المخصصات المكونة سابقاً بالشركة 15.5 مليون دينار، وبلغت القيمة السوقية للأراضي والعقارات المسجلة في البيانات المالية بناء على تقييم من قبل مقييمين مستقليين مبلغ 30.4 مليون دينار، في حين بلغت القيمة الدفترية لهذه الأراضي والعقارات 15.4 مليون دينار.

الجمعية العمومية

من جانبها، أقرت الجمعية العمومية العادية للشركة الموافقة على توصية مجلس الإدارة بعدم توزيع أرباح نقدية أو أسهم منحة للسنة المالية المنتهية في 29 فبراير 2016، والموافقة على عدم صرف أي مبالغ كمكافأة لأعضاء مجلس الإدارة.