أكد مدير إدارة عمل محافظة العاصمة في الهيئة العامة للقوى العاملة، حسن الخضر، أن "النظام الآلي بدأ العمل بشكل أفضل تدريجياً عن الأيام السابقة"، لافتاً إلى أن "الأقسام التابعة للإدارة أنجزت مئات المعاملات، خلال الأيام الماضية، وهناك رضا من قبل المراجعين".

وأوضح الخضر لـ"الجريدة" أن نسبة إنجاز المعاملات تخطت 75 في المئة، متوقعا أن "يعمل النظام بشكل كامل خلال الأيام القادمة"، مشدداً على أن "هيئة العمل حريصة على إنجاز معاملات المراجعين، دون تأخير أو تعطيل".

Ad

82 9 ملفاً

وقال إن "إدارة عمل محافظة العاصمة تعد "أُم الإدارات"، لكونها تحتوي على أكبر عدد من ملفات الشركات، ووفقاً لأحدث إحصائية فإنها تحتوي على نحو 82 ألف ملف لشركات بالقطاع الأهلي، أي ما تزيد نسبته على 40 في المئة من إجمالي أعداد الملفات الموجودة في إدارات العمل الموزعة على جميع المحافظات".

وأضاف أنه "في ما يخص الأعداد المسجلة على تلك الملفات، فهي تبلغ مئات الآلاف من العمالة الوافدة، لاسيما أن هناك ملفات لشركات تحتوي على أكثر من ترخيص تجاري، وجميع هذه التراخيص مسجل عليها أعداد من العمالة".

ولفت الخضر إلى أن "الإدارة تنجز يوميا قرابة ألف معاملة موزعة على النحو التالي، 400 (تجديد إذونات عمل)، و80 (إلغاء)، و150 (تحويل)، إضافة إلى 350 معاملة إصدار تصاريح عمل جديدة"، مشددا على أنه "سيتم تطبيق القانون بـ"حذافيره" على الجميع، بلا استثناءات، فلا مجال للواسطات أو التجاوزات".

وبسؤال الخضر، هل ساعدت القرارات الصادرة عن "هيئة العمل"، لاسيما بعض الإجراءات والتدابير المُتخدة أخيرا في تسريع وتيرة إنجاز المعاملات، وتخفيف مشكلة الزحام التي تشهدها الإدارة؟، فقال إن "القرارات التي تتخذها الهيئة ساعدت كثيراً في القضاء على مشكلة الزحام التي تشهدها إدارات العمل، وعلى سبيل المثال لا الحصر، إفساح المجال لإنجاز معاملات بعض المؤسسات عبر البوابة الإلكترونية للدولة، وما ترتب عليه من آثار إيجابية كتخفيف حدة الزحام على إدارات العمل، وتوفير الوقت والجهد المبذولين من قبل صاحب العمل لإنجاز معاملته".