أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، أن "السنة براء من داعش وهو من دمر مدنهم".

وقال العبادي في كلمته خلال المؤتمر الدولي الثاني للعمليات النفسية والإعلامية لمواجهة "داعش" أمس، إن "أولاد المناطق الغربية من العراق يتدفقون الى القوات الأمنية وليس باتجاه سيطرة داعش، مما يعني أن القوات الأمنية هي قوات وطنية تمثل كل العراقيين بغض النظر عن انتمائها إلى هذه الفئة أو تلك".

Ad

وأشار العبادي إلى أن "الحرب في العراق عالمية، ودول العالم لا تساعد فقط لعيون العراق وإنما لمصلحتها لأن خطورة داعش عليها وعلينا"، مبينا أن "تحرير الموصل قريب ونهاية التنظيم عسكرياً باتت قريبة"، مشيراً الى أن "البعض يحاول تأخيرنا عن معركة الموصل وعلينا الحذر منهم".

وحذر العبادي "جميع دول المنطقة ألا يتصوروا أن داعش الذي في العراق هو غير داعش الذي لديهم"، لافتا الى "أننا نمتلك تطعيما من داعش، وأصبحت لدينا حصانة من رعب داعش اليوم، وهذه الحصانة غير موجودة عند دول أخرى".

وأكد أن "هذه السنة أنهينا المرحلتين الأولى والثانية من عملية الموصل، والآن نتجه نحو المرحلة الثالثة"، مبينا أن "داعش سينتهي في العراق وسورية ويفتش عن أماكن أخرى يلجأ اليها اذا لم يتم القضاء عليه".

في سياق آخر، قال الشيخ نايف النعيمي، أحد وجهاء العشائر في قضاء الحويجة بمحافظة كركوك أمس، إن "داعش أحرق 20 شابا محتجزا لديه في قاعدة البكارة بعد رفضهم الانضمام إلى صفوفه"، مؤكداً أنه "فرض إتاوات على سكان المنطقة وطالب بانضمام النساء عنوة".

إلى ذلك، بحث رئيس وزراء إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني مع نظيره الهولندي مارك روت الأوضاع الأمنية والسياسية وتطورات الحرب على "داعش".

وقالت حكومة الاقليم في بيان أمس، إن روت أكد لبارزاني لدى وصوله إلى أربيل على رأس وفد دبلوماسي وعسكري أن الرسالة الأساسية لبلاده هي دعم ومساندة شعب وحكومة إقليم كردستان في مواجهة الإرهاب والاستمرار في تدريب قوات "البيشمركة".

في سياق آخر، أكد المتحدث باسم السلطة القضائية في بغداد، أن قرار الإفراج عن رئيس البرلمان سليم الجبوري غير نهائي و"قابل للطعن"، مبيناً أن "هيئة التحقيق في اتهامات وزير الدفاع خالد العبيدي تتكون من ثلاثة قضاة ومدعٍ عام، وهي كأي محكمة حرّة ومستقلة في إصدار أحكامها وقراراتها وفق قناعاتها وأسانيد هذه القناعات".

وأكد بيرقدار أن "إصدار قرار الإفراج عن الجبوري لعدم كفاية الأدلة حصل بملء إرادة الهيئة من دون تدخل مجلس القضاء الأعلى".

إلى ذلك، أفاد مصدر في وزارة الصحة العراقية أمس، بوفاة 12 طفلا حديثي الولادة من جراء حريق في مستشفى اليرموك ببغداد.

وقال المصدر إنه تم إخماد الحريق وإخلاء المكان من عشرات السيدات وعدد من الأطفال إلى مستشفيات أخرى. ولم تعرف بعد أسبابه.