مجلس الوزراء يعتمد 5 اتفاقيات بترول جديدة

نشر في 12-08-2016
آخر تحديث 12-08-2016 | 00:01
No Image Caption
أعلن وزير البترول المصري، طارق الملا، أن مجلس الوزراء وافق على 5 اتفاقيات بترولية جديدة للبحث والتنقيب عن الغاز والبترول، منها أربع اتفاقيات للبحث عن الغاز، وواحدة للبحث عن الغاز وزيت البترول. يشار إلى أن أربع من هذه الاتفاقيات من المقرر أن تعقد بين الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية والشركات الأجنبية BP البريطانية و»توتال» الفرنسية وشركتي Eni و Edison الإيطاليتين، للبحث عن الغاز في أربع مناطق بحد أدنى للاستثمارات في هذه المناطق مجتمعة يبلغ 231 مليون دولار.

أما الاتفاقية الخامسة، فهي بين الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة Trident Petroleum للتنقيب عن النفط بخليج السويس.

تجدر الإشارة إلى أن مجلس الوزراء سيقوم بإرسال مشاريع قوانين هذه الاتفاقيات إلى مجلس النواب، لإقرارها للبدء في تنفيذها.

... ويوافق على مسودة قانون لتسوية النزاعات الضريبية

قال مجلس الوزراء المصري، في بيان أمس الأول، إنه وافق على مشروع قانون لتسوية النزاعات الضريبية، في خطوة تهدف إلى استعادة الثقة مع المستثمرين وسط محادثات مع صندوق النقد الدولي.

وقال نائب وزير المالية عمرو المنير، في مؤتمر صحافي، إن القضاء ينظر في أكثر من 6 آلاف نزاع ضريبي قيمتها حوالي 47 مليار جنيه مصري (5.29 مليارات دولار) إضافة إلى 150 منازعة مدنية.

وقال مجلس الوزراء: «يهدف مشروع القانون الذى يعتبر أحد الأدوات المهمة لتحفيز الممولين على الالتزام الطوعي بقانون الضريبة إلى تسهيل وتسريع إنهاء المنازعات مع الممولين، وتحصيل المستحقات الضريبية وخلق مناخ من الثقة بين الممول والإدارة الضريبية».

يسمح المشروع الذي مازال يحتاج إلى موافقة البرلمان قبل أن يصبح قانونا بتسوية النزاعات الضريبية عن طريق لجان يرأسها خبراء لا يعملون لدى مصلحة الضرائب.

تبدأ عملية التسوية فور تقديم المستثمر طلبا إلى المصلحة، وفور تقديم الطلب تعلق إجراءات التقاضي لثلاثة أشهر.

وتجري القاهرة محادثات مع صندوق النقد الدولي للحصول على برنامج قرض قيمته 12 مليار دولار على مدى ثلاث سنوات واستعادة ثقة المستثمر شيء حيوي لإبرام اتفاق تأمل بأن يسد فجوة تمويلية ويعيد الثقة إلى السوق الذي يعاني نقصا حادا في العملة الأجنبية.

وتسعى مصر أيضا إلى المضي قدما في إصلاحات تشمل ضريبة القيمة المضافة وخفض دعم الكهرباء والوقود، والتي بدأت في 2014، لكنها جمدت عندما تراجعت أسعار النفط العالمية.

back to top