{عربي21} مشروع ثقافي في مضمونه، نهضوي في رؤيته، تربوي في وسائله وأدواته، يمكن من خلاله التطلّع إلى مستقبل يكون فيه المواطن العربي {متعلماً مدى الحياة} ومسهماً في تنمية العلوم والآداب والفكر والفنون.

يندرج {عربي21} ضمن مشاريع التربية والتعليم الخاصة بمؤسّسة الفكر العربي، ويُنفّذ بدعم من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية.

Ad

مسابقة القصة القصيرة

لا تفرض المسابقة ثيمة معيّنة أو موضوعاً معيّناً للقصّة المشاركة، أو نوعاً أدبياً، بل كل الأنواع الأدبية مقبولة بما فيها: الخيالي، العلمي، الواقعي، المعلوماتي، والتاريخي والسيرة.

للمسابقة معايير محددة على المشاركين الالتزام بها من بينها: أن تكون القصّة بالّلغة العربية الفصيحة ومضبوطة بالحركات، أن يكون عدد الكلمات بين 200 إلى ألف كلمة، أن تكون القصّة غير منشورة من قبل (إلكترونياً أو ورقياً)، أن تكون موجّهة للأطفال أو الناشئة بين عمر 4 إلى 16 سنة، أن يكتب المشترك(ة) على الصفحة الأولى للقصّة البيانات التالية: الاسم، البريد الإلكتروني، رقم الهاتف مع رمز البلد، بلد الإقامة، اسم المدرسة التي ينتسب إليها، عنوان القصّة، مجموع عدد الكلمات. كذلك لا يمكن للمشترك أن يسحب القصّة بعد مرور ثلاثة أيّام على ترشيحها، لا يمكن إجراء أيّ تعديل على العمل بعد تقديمه.

تفرض المسابقة شروطاً خاصّة بالمشاركين أبرزها: أن يكون تلميذاً(ة) في المرحلة الثانوية في العام الدراسي 2016-2017، من الممكن أن يتقدّم المشترك(ة) الواحد بأكثر من قصّة، المشاركة في مسابقة كتّاب {عربي21} تعني أنّ المشترك قد أعطى موافقته على نشر القصّة أو القصص التي تقدّم بها في وسائل الإعلام المختلفة الورقية والإلكترونية من دون مقابل، مع الاحتفاظ بحقّه بوضع اسمه على القصّة أو القصص.

تتألّف لجنة تحكيم المسابقة من ثلاثة خبراء تربوييّن، يقيّمون القصص المشاركة بناءً على معايير علميّة، ويرشّحون 20 قصّة للقائمة القصيرة في المرحلة الأولى، ثم يتمّ اختيار القصص الـ 10 الفائزة.

تُعلَن أسماء الفائزين في 15 يناير 2017 على صفحة «عربي21» الإلكترونية  وعلى وسائل التواصل الاجتماعي الخاصّة بالمشروع.

يُمنح كلّ من الفائزين العشرة مبلغاً وقدره 500 دولار أميركي، ويُمنح كلّ من العشرة الواردة أعمالهم على القائمة الطويلة (أي القصّة في المرتبة 11 إلى القصّة في المرتبة 20) مبلغاً وقدره 150 دولاراً أميركياً. تُنشر القصص الفائزة في كتاب يحمل أسماء الفائزين جميعاً.

جوائز المؤسسة
إيماناً منها بأهميّة تسليط الضوء على أعلام الفكر والمعارف والعلوم، من خلال إبراز أعمالهم القيّمة، وإيماناً منها أيضاً بضرورة تحفيز المواهب الناشئة والواعدة على تفجير طاقاتها الإبداعيّة الكامنة، وعلى دوام التألّق في العطاء. تخصص مؤسسة الفكر العربي جوائز في المجالات الإبداعية المختلفة، من بينها: جائزة الإبداع العربي، غايتها تقدير الطاقات الإبداعية في الوطن العربي، تحفيز مناخ الإبداع وتنافس المبدعين العرب في المجالات العلميّة والأدبيّة والفنيّة وغيرها، نشر ثقافة الإبداع في المجتمع العربي وإبراز دورها في التنمية، تشجيع المبدعين والتعريف بإنجازاتهم.

تمنح الجائزة في سبعة مجالات إبداعية هي: الإبداع العلميّ، الإبداع التقني، الإبداع الاقتصادي، الإبداع المجتمعي، الإبداع الإعلامي، الإبداع الأدبي، الإبداع الفنّي. يحصل الفائز في كل مجال من مجالات الجائزة على 25 ألف دولار أميركي، بالإضافة إلى براءة الجائزة وشهادة تقدير.

جائزة أهم كتاب عربي: هدفها تشجيع التأليف النوعي للكتب المهمّة. من ابرز شروطها: أن يكون مؤلّف الكتاب عربيّاً وأن يكون الكتاب موضوعاً باللغة العربية وغير مترجمٍ إليها، أن يكون الكتاب المرشح للجائزة قد صدر خلال العام المنصرم، أن يكون معيار الترشيح قائماً على القيمة المعرفيّة والثقافية المضافة للكتاب، يشمل الترشيح مجالات الإبداع والمعارف كافةً، وفي شتى الحقول والتخصّصات، لا يشتمل الترشيح على الكتب المنشورة إلكترونياً، تُرفض الكتب التعليمية والمقررات الجامعية وكتب الإرشاد.

جائزة تكريم الرواد والمبدعين والموهوبين تتضمن جائزة مسيرة عطاء، وتكريم رواد العمل العربي المشترك، في هذا السياق كرمت المؤسسة في 2015 الشخصيات التي تعاقبت على الأمانة العامة لجامعة الدول العربية لمناسبة مرور سبعين سنة على إنشائها...