حقق بيت التمويل الكويتي التركي «بيتك-تركيا»، أرباحاً صافية بلغت 256 مليون ليرة تركية في النصف الأول من العام الحالي 2016، بنسبة زيادة بلغت 24.4 في المئة، مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق.

ونمت الأصول الإجمالية للبنك بنسبة 4.9 في المئة لتصل إلى 44.1 مليار ليرة تركية، فيما ارتفعت حقوق المساهمين 8 في المئة لتبلغ 3.7 مليارات ليرة تركية، مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.

Ad

وارتفع حجم الودائع بنسبة 2.6 في المئة ليصل إلى 28.9 مليار ليرة، مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، في حين ارتفع حجم التمويلات بنسبة 6.8 في المئة إلى 28.9 مليار ليرة للفترة نفسها.

وقال الرئيس التنفيذي لـ»بيتك- تركيا»، أفق إيوان، إن البنك حافظ على تحقيق معدلات نمو مستقرة منذ 27 عاماً، مشيراً إلى أن «بيتك-تركيا» حافظ على موقعه الريادي في قطاع البنوك المشاركة في تركيا وحقق نتائج قوية في جميع المؤشرات المالية، ما عزز ثقة العملاء بالبنك.

وأضاف إيوان أن «بيتك-تركيا» يواصل جهوده في تقديم أفضل الحلول المصرفية والمالية للعملاء، بما يحقق طموحاتهم، ويلبي متطلباتهم، مشيراً إلى أن البنك ينوي افتتاح 30 فرعاً جديداً في مختلف المدن التركية حتى نهاية عام 2016، مما يجعله من أكثر البنوك انتشاراً، موضحاً في السياق ذاته، أن البنك يطمح لأن يكون بين أفضل ثلاثة بنوك تملك أكبر عدد من الأفرع في القطاع المصرفي، حيث لدى البنك نحو 5363 موظفاً و376 فرعاً، ما يجعل الوصول إلى البنك سهلاً في جميع أنحاء تركيا. وقال إن عام 2016 شهد ابتكار العديد من الخدمات والمنتجات بغية تقديم أعلى معايير الدعم لعملاء الأنشطة التجارية في قطاع الشركات الصغيرة المتوسطة، منوهاً بتنويع المنتجات والخدمات لتشمل الإجارة والمعاملات المصرفية والتجارة الخارجية. وأشار إيوان إلى أن «بيتك – تركيا» جاء في المركز الأول بين المصارف المشاركة في تركيا عام 2015، فيما جاء في المركز الـ19 من دافعي الضرائب ضمن قائمة «أفضل 100 في تركيا» حيث دفع ضرائب بقيمة تبلغ نحو 160 مليون ليرة عام 2015، ما يساهم في تعزيز نمو الاقتصاد التركي.

وأكد إيوان دور «بيتك-تركيا» في خدمة الاقتصاد التركي ومستقبل تركيا في دعم عملية التنمية، مشيراً إلى أن البنك يقوم بمد جسور مالية بين تركيا والعالم، مبيناً أن البنك يتمتع بأقوى نسبة كفاية رأسمال في القطاع المالي في تركيا، فيما يؤدي دوراً قوياً في الاقتصاد الحقيقي للبلاد بتقديم الدعم اللازم للأفراد والشركات من خلال التمويل المباشر أو من خلال المشاريع المشتركة بما يتوافق مع المعايير الشرعية لعمل البنك.

وذكر أن «بيتك-تركيا» يواصل نشر ثقافة الصيرفة الإسلامية والمساهمة في دعم الاقتصاد التركي والريادة على مستوى البنوك المشاركة، مبيناً أن البنك يحتل المركز الأول في تحقيق الاستثمار من خلال الفروع في البنوك المشاركة والتقليدية بشكل عام حيث افتتح منذ بداية العام 20 فرعاً جديداً.