تفادى المنتخب البرازيلي المضيف إحراجاً آخر يضيفه إلى نتائجه المخيبة في الأعوام الأخيرة، وذلك ببلوغه الدور ربع النهائي من مسابقة كرة القدم للرجال في أولمبياد ريو 2016 بفوزه الكبير على الدنمارك 4 - صفر في سلفادور دي باهيا في الجولة الأخيرة من منافسات المجموعة الأولى.

ودخل المنتخب البرازيلي، الباحث عن ذهبيته الأولمبية الأولى، إلى المباراة ضد الدنمارك، وهو مطالب بالفوز من أجل مواصلة مشواره في البطولة، بعد اكتفائه بالتعادل السلبي في مباراتيه الأوليين ضد جنوب إفريقيا والعراق.

Ad

لكن تأهل البرازيل لا يزيل الضغوط عن نجم برشلونة الإسباني القائد نيمار، الذي غاب عن كوبا أميركا قبل أسابيع معدودة في الولايات المتحدة (خرجت بلاده من الدور الأول بعد أن انتهى مشوارها في ربع النهائي العام الماضي)، من أجل أن يكون جاهزاً للألعاب الأولمبية، لكنه لم يقدم شيئاً يذكر في المباريات الثلاث حتى الآن.

ويدين وصيف بطل لندن 2012 بفوزه إلى غابرييل بربوزا الذي سجل ثنائية، وهو افتتح التسجيل في الدقيقة 26 إثر تمريرة عرضية من الجهة اليسرى عبر دوغلاس سانتوس، ثم أضاف الرابع والأخير في الدقيقة 80 بعد معمعة بين الحارس الدنماركي ومدافعه، فسقطت الكرة أمامه، ليتابعها داخل الشباك.

وسجل غابرييل جيزوس الهدف الثاني في الدقيقة 40 بتسديدة قوية سددها مباشرة من داخل المنطقة إلى سقف الشباك إثر عرضية من الجهة اليمنى هذه المرة عبر لوان، الذي أضاف بنفسه الهدف الثالث في الدقيقة 50 بتسديدة من داخل المنطقة إثر تمريرة أخرى من الجهة اليسرى لدوغلاس كوستا.

وفي ساو باولو، فرط المنتخب العراقي بفرصة تكرار إنجاز مشاركته الأولى عام 1996، حين بلغ ربع النهائي وعام 2004 حين وصل حتى نصف النهائي، وودع الألعاب من الدور الأول دون أن يخسر.

الهندوراس والأرجنتين

بلغ المنتخب الهندوراسي الدور ربع النهائي بعدما أزاح نظيره الأرجنتيني من المنافسة بتعادله معه 1-1 أمس الأول، على ملعب ناسيونال مانيه غارينشا في برازيليا في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الرابعة لمسابقة كرة القدم للرجال في أولمبياد ريو 2016.

وسجل أنتوني لوزانو (75 من ركلة جزاء) هدف هندوراس، وماوريسيو مارتينيز (90+3) هدف الأرجنتين.

وهو التعادل الأول للمنتخبين الهندوراسي والأرجنتيني في الدورة بعد فوزهما على الجزائر 3 - 2 و2 - 1 على التوالي وخسارتهما أمام البرتغال 1 - 2 وصفر - 2 على التوالي.

وتساوى المنتخبان نقاطاً في المركز الثاني برصيد 4 لكل منهما، بيد أن هندوراس حسمت البطاقة بفضل فارق الأهداف (0 مقابل - 1 للأرجنتين).

وحققت هندوراس الأهم حيث إن التعادل كان يكفيها لبلوغ ربع النهائي، فيما كانت الأرجنتين، بطلة نسختي 2004 في أثينا و2008 في بكين، بحاجة إلى الفوز.

وشهدت المباراة 3 ركلات جزاء، فحصلت هندوراس على الأولى في الدقيقة الخامسة من الوقت بدل الضائع، انبرى لها قائدها براين كوستا، وتصدى لها قائد الأرجنتين حارس مرمى ريال سوسييداد الإسباني خيرونيمو رولي.

ونالت الأرجنتين الركلة الثانية في الدقيقة 55 انبرى لها لاعب أتلتيكو مدريد الإسباني انخل كوريا فارتطمت بالقائم الأيسر وخرجت.

وكانت الثالثة ثابتة، وأحرز منها لوزانو هدف التقدم لهندوراس.

ونجحت الأرجنتين في ادراك التعادل عبر مارتينيز من ركلة حرة مباشرة (90+3)، بيد أنه لم يكن كافيا لبلوغ ربع النهائي.

وفي المجموعة ذاتها، كسبت الجزائر نقطة معنوية بتعادلها مع البرتغال 1-1.

وكانت البرتغال، بطلة اوروبا تحت 21 عاما في 2015، البادئة بالتسجيل عبر مهاجمها غونسالو باسيينسيا في الدقيقة 21 من ركلة جزاء، مسجلاً هدفه الثالث في المركز الثاني على لائحة الهدافين، وأدركت الجزائر وصيفة بطلة القارة السمراء، التعادل عبر اسامة درفالو (30).

كولومبيا تهزم نيجيريا

ألحقت كولومبيا الخسارة الأولى بنيجيريا، بطلة 1996 ووصيفة 2008، ولحقت بها إلى ربع النهائي عندما تغلبت عليها 2-صفر على ملعب ارينا كورينثيانز في ساو باولو في الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة الثانية ضمن مسابقة كرة القدم في دورة الألعاب الأولمبية في ريو.

وسجل مهاجم سبورتينغ لشبونة البرتغالي تيوفيلو غوتييريز (4) ومهاجم مونتيري المكسيكي دورلان بابون (62 من ركلة جزاء) الهدفين.

وهو الفوز الأول لكولومبيا في الدورة بعد تعادلين مع السويد واليابان، فانهت الدور الأول في المركز الثاني برصيد 5 نقاط بفارق نقطة واحدة خلف نيجيريا التي كانت ضامنة تأهلها الى الدور ربع النهائي منذ الجولة الثانية بفوزين على السويد واليابان.

وفي المجموعة ذاتها، فازت اليابان على السويد 1 - صفر على ملعب ارينا فونتي في سلفادور، وودعتا معا المسابقة.