أستراليا «تهز» الأبطال قبل أن تنحني

نشر في 12-08-2016
آخر تحديث 12-08-2016 | 00:02
دورانت يتألق ويقود فريقه للفوز على أستراليا
دورانت يتألق ويقود فريقه للفوز على أستراليا
في مسابقة كرة السلة للرجال في أولمبياد ريو 2016، نجح المنتخب الأسترالي في إحراج نظيره الأميركي، حامل اللقب، بعدما «هزه» بشراسة، لكن دون أن يتمكن من إسقاطه وحرمانه من الفوز.
أعاد المنتخب الأسترالي نظيره الأميركي، حامل اللقب، بالذاكرة إلى عامي 2004 و2006، بعدما "هزه" بشراسة، لكن دون ان يتمكن من اسقاطه وحرمانه من فوزه الثالث على التوالي في مسابقة كرة السلة للرجال في أولمبياد ريو 2016.

واختبر المنتخب الأميركي، الساعي إلى ذهبيته الثالثة على التوالي والخامسة عشرة في تاريخه من اصل 18 مشاركة أولمبية، احدى اصعب المواجهات، إن لم تكن اصعبها، منذ ان خسر نصف نهائي بطولة العالم عام 2006 ضد اليونان والهزائم الثلاث التي مُني بها في أولمبياد اثينا عام 2004، وانتظر حتى الثواني الاخيرة ليحسم المواجهة 98-88.

ولا يعكس فارق النقاط العشر مجريات اللقاء، لأن أستراليا بنجومها الذين يلعبون في الدوري الأميركي للمحترفين تقدموا معظم فترات المباراة، وكان بإمكانهم ايقاف مسلسل انتصارات الأميركيين في البطولات الرسمية (كأس العالم وبطولة الأميركيتين المؤهلة لأولمبياد 2008 وأولمبياد 2008 و2012، إضافة إلى المباراتين الأوليين من ريو 2016) عند 37 على التوالي منذ خسارة نصف نهائي مونديال 2006 أمام اليونان.

لكن رجال المدرب مايك كرشيشفسكي عرفوا كيف يتعاملون مع الوضع في الثواني الاخيرة، وحققوا فوزهم الثالث، وضمنوا بالتالي، وإن كان "نظريا"، تأهلهم إلى ربع النهائي، فيما مُنيت أستراليا بهزيمتها الاولى.

"لقد قاتلنا، لكن يجب عدم تجميل الامور، لقد خسرنا المباراة"، هذا ما قاله لاعب ارتكاز أستراليا اندرو بوغوت، الذي توج في 2015 بلقب الدوري الأميركي مع غولدن ستايت ووريرز، ووصل معه هذا الموسم إلى النهائي، قبل ان ينتقل إلى دالاس مافريكس، مضيفا: "نشعر بالخيبة. حصلنا على فرص ممكنة من اجل تحويل المباراة لمصلحتنا، لكننا خسرناها. ليس هناك (في الخسارة) اي انتصارات صغيرة (معنويا)".

وتألق في صفوف الولايات المتحدة كارميلو انتوني الذي سجل 31 نقطة (بينها 9 ثلاثيات) مع 8 متابعات، وأصبح افضل مسجل في تاريخ المنتخب، واضاف كايري ايرفينغ 19 نقطة مع 5 تمريرات حاسمة وكيفن دورانت 14 نقطة مع 5 متابعات.

ورأى انتوني ان منتخب بلاده "لم يلعب افضل مبارياته، لكننا نجحنا في نهاية المطاف بالخروج فائزين. تعاضدنا الليلة كفريق، وكل من الشبان لعب دوره"، فيما اعترف دورانت "بأنها المرة الاولى التي نختبر فيها (جديا). بدأنا الالتحام بهم بدنيا في الشوط الثاني. انا متأكد من اننا سنواجه هذا الفريق مجددا (في النهائي)، لذلك يجب ان نكون مستعدين".

أنتوني يتفوق على جيمس

ثم وصل الفارق إلى 8 نقاط 25-17 في آخر ثلاث دقائق ونصف تقريبا، بفضل سلتين من بوغوت، الذي نجح لاحقا في اعتراض دفاعي رائع على كايل لاوري، لكن رجال كرشيشفسكي تداركوا الموقف، وقلصوا الفارق إلى ثلاث نقاط (24-27) في آخر دقيقتين، ثم نقطة (26-27)، قبل ان يتقدموا 29-27 في آخر دقيقة تقريبا بثلاثية من انتوني.

ورفع انتوني بهذه السلة رصيده إلى 14 نقطة في المباراة و276 (293 بعد انتهاء المباراة) في مسيرته الدولية، ليصبح بالتالي افضل مسجل في تاريخ المنتخب الأميركي، متفوقا على الرقم القياسي (274 نقطة) المسجل باسم صديقه "الملك" ليبرون جيمس الغائب عن الألعاب، بسبب الارهاق الناجم عن الموسم الطويل الذي قاد فيها كليفلاند كافالييرز للقبه الاول في الدوري.

ودخل الفريقان إلى الربع الثاني، وهما على المسافة ذاتها، بعدما نجح القائد ولاعب الدوري الأميركي سابقا ديفيد اندرسن في إدراك التعادل (29-29) قبل 12 ثانية على النهاية.

وفي بداية الربع الثاني تقدم حاملو اللقب بفارق 5 نقاط (36-31)، إثر سلة استعراضية من ديماركوس كازنس، لكن الأستراليين بدوا عازمين على خلق المتاعب لكرشيشفكسي، وتقدموا مجددا 38-36، بعد سلة ورمية حرة لاندرسن، ثم 41-36 بعد ثلاثية لميلز، الذي اضاف اخرى في آخر دقيقة، لتصبح النتيجة 52-46، قبل ان تستقر على فارق 5 نقاط (54-49)، إثر سلة استعراضية لبوغوت.

وفي مباراة أخرى، كانت فرنسا تغلبت على صربيا 76-75 في المجموعة ذاتها، بفضل سلة قاتلة من صانع ألعاب سان انتونيو انتوني باركر.

وتتصدر الولايات المتحدة، حاملة اللقب، المجموعة بـ6 نقاط، بعد فوزها على أستراليا 98-88، مقابل 5 نقاط للاخيرة وفرنسا و4 لصربيا وفنزويلا التي حققت فوزها الاول والحقت بالصين هزيمتها الثالثة، بعدما تغلبت عليها 72-68.

ويتأهل إلى ربع النهائي اصحاب المراكز الأربعة الاولى.

مواجهة أستراليا كانت الأصعب منذ أن خسر نصف نهائي بطولة العالم عام 2006 ضد اليونان
back to top