وثيقة لها تاريخ : «خرّيط، كاغد تِتن، صِل، صَبر، جريد، عوم»... من واردات الكويت قديماً

نشر في 12-08-2016
آخر تحديث 12-08-2016 | 00:05
No Image Caption
ذكرت في مقال الأسبوع الماضي، أن الوكيل السياسي البريطاني في الكويت طلب من الشيخ أحمد الجابر أن يزوده بقائمة كاملة عن كل واردات الكويت وصادراتها من البضائع، وأن الشيخ أحمد الجابر ردَّ عليه، بأنه طلب من مدير الجمارك أن يعد له هذه القائمة.

وقد أرسل الشيخ أحمد الجابر قائمة طويلة من الواردات الكويتية في ذلك الوقت وحجمها ومصادرها للوكيل السياسي البريطاني، وإليكم أهم ما ورد في القائمة من بضائع:

لوح خشب، غرابية أجار، صندوق خالي، شحنة قصب، بيب ماي خالي، صندوق بسكوت، خرّيط، شحنة تبن، صندوق مربا، كونية كاغد تتن، صندوق سراج، كونية سميت، كونية اكتان، ربطة طربال، ربطة بلنكات، بيب دهن مكينة، صندوق طماط، قطعة ماكينة، طن حديد عتيق، تنكر خالي، سماور، كركور (قرقور)، نقلة غزل شراع، نقلة سدر، نقلة حيا، نقلة شعرة، نقلة قلايد، كونية ربيان، ربطة خياط، قوطي صل، صندوق صبر، كونية فلفل أسود، كونية كركم، كونية عيش، ربطة لومي، كونية بصل، كونية زهر، كونية لبان، كونية كراكو، بهار، ربطة أقلام، كراسي، نقلة قرنفل، كونية ملح فارسي، ترنج، كونية نشا، نقلة متوت، عود جريد، كونية عوم، صندوق عود بخور، ربطة خيزران، جلد بعير، نقلة مسمار، حطب، دهن طاري، نقلة كحل، صندوق كبريت، نارجيل جوز، مردي، كونية نورة، ربطة أشكال، ربطة كمبار مكسور، مورة صبار، صندوق شونة، صندوق شناذر، بيب دامر، بيب طاري، صندوق ماي لومي، بيب زاغ، صندوق برميت، بيب سميت، نقلة بامبو، ربطة اسياخ حديد، كونية بطاطة، صندوق تجوري، صندوق كارو، ربطة فليج، ربطة فتايل.

ونلاحظ أن لكل مادة حجمها المتعارف عليه، فأحياناً يكون الحجم "ربطة"، وأحياناً أخرى يكون "صندوقاً"، وأحياناً يكون "كونية"، أو "بيب"، أو "نقلة"، وهي أحجام معروفة في ذلك الزمان، وأوزانها لا يختلف عليها اثنان.

وقد أوردت قائمة الشيخ أحمد الجابر تفاصيل أخرى عن مصادر هذه المواد والبضائع، كما ذكرت الوسيلة التي تم من خلالها إدخال هذه البضائع (سفينة أجنبية بخارية، أو مركب شراعي كويتي). ونلاحظ أيضاً أن معظم المواد والبضائع المستوردة من الخارج هي مأكولات، مثل: الرز، الخضار، التوابل، الحلويات، السكر، الطحين، الشاي، القهوة، وغير ذلك.

أما بقية المواد، فهي لوازم ضرورية واحتياجات منزلية أو تجارية، مثل: مواد البناء (أخشاب وغيرها)، واحتياجات السفن (دهن الصل، الأخشاب، المسامير، الأشرعة، وغير ذلك)، ولوازم نسائية (كالكحل، العباءات، الخام، وغير ذلك). ونلاحظ أيضاً أن التتن (السجائر) يعتبر من المواد الضرورية المستوردة آنذاك.

شرح لبعض المفردات:

كاغد: ورق لف السجائر

كونية: خيشة

سميت: أسمنت

صل: زيت سمك

عوم: نوع من السمك

طاري: سائل أسود تطلى به الأخشاب

مردي: عصا طويلة

بيب: أنبوب (بايب)

وأعتذر عن بعض المفردات التي لم أعرف معانيها، وربما قرأتها بالخطأ من الوثيقة.

back to top