أسماك القرش قد تعيش حتى 400 سنة

نشر في 13-08-2016
آخر تحديث 13-08-2016 | 00:04
No Image Caption
أظهرت دراسة حديثة أن أسماك قرش غرينلاند تتمتع بأطول حياة بين الفقريات، وبإمكانها التنقل في المياه الباردة للمنطقة القطبية الشمالية خلال أربعة قرون.

وقالت الدراسة، التي نشرت نتائجها مجلة "نيتشر"، إن هذه المخلوقات لا تكبر إلا بنحو سنتيمتر واحد سنوياً، ويساهم نموها البطيء في إطالة عمرها، وهي تعيش فترة أطول مقارنة مع المخلوقات الأخرى المعروفة بعمرها المديد، ومن بينها سلاحف جزر غالاباغوس وحيتان غرينلاند.

ولفتت إلى أن هناك فصيلة حيوانية واحدة في العالم تعرف بأمد حياة أطول وهي من الصدفيات، موضحة أن "أمد الحياة المتوقع لسمك قرش غرينلاند لا يتفوق عليه إلا ذلك العائد للصدف الآيسلندي (507 سنوات)".

ويمثل سمك قرش غرينلاند أكبر الأسماك التي تلد في مياه المنطقة القطبية الشمالية. وتحتاج هذه الفصيلة إلى 150 سنة للوصول إلى مرحلة البلوغ الجنسي وفق الدراسة عينها، التي تستند إلى تحليلات بالكربون أجريت على عدسات العين لـ28 سمكة أنثى تم اصطيادها عرضا.

ويمكن للباحثين الحصول على عناصر بشأن سن المخلوقات البحرية عبر إيجاد آثار للإشعاعات الذرية في أنسجتها، تنتج من تجارب نووية أجريت منذ خمسينيات القرن الماضي.

وبلغ طول أكبر سمكتي قرش من الأسماك التي شملتها الدراسة 4.93 أمتار و5.02 أمتار، وقدر الباحثون عمرهما بنحو 335 سنة و392 سنة على التوالي.

ويبلغ متوسط عمر أسماك قرش غرينلاند 272 عاماً بحسب تقديرات معدي الدراسة.

back to top