اعتمدت وزارة المالية مبلغ 550 مليون دينار لإجمالي مشاريع وزارة الأشغال العامة، المقسمة ما بين المشاريع الإنشائية والصحية ومشاريع الطرق، إضافة إلى ميزاينة الوزارة المتعددة بين الرواتب والخدمات والمشتريات المختلفة.

وقالت مصادر مطلعة في الوزارة لـ «الجريدة «، إن الوزارة لديها حاليا نحو 21 مشروعا وضعت على ميزانية قطاع الطرق فقط لتنفيذها خلال العام المالي الجديد 2016/2017، منها مشاريع طرق كبرى يتم تنفيذها منذ قرابة عامين، مبينة أن إجمالي الميزانية المعتمدة لتلك المشاريع قرابة 383 مليون دينار.

Ad

وبينت المصادر أن الوزارة تستعد كذلك إلى توقيع 15 مشروعا جديدا تم الانتهاء من كل الأعمال الاستباقية لطرح تلك المشاريع، ومن المقرر أن يتم توقيعها خلال العام المالي الحالي، وتشمل هذه المشاريع مشروع «تصميم وإنشاء وإنجاز وصيانة طرق ومجاري أمطار وصحية وخدمات أخرى لتنفيذ الطريق المستحدث من طريق سعد العبدالله إلى بوابة بحيث».

وأضافت أن من تلك المشاريع كذلك مشروع تصميم وإنشاء وصيانة تقاطعات وجسور طريق النويصيب، ومشروع إنشاء وإنجاز وصيانة طرق وجسور ومجاري أمطار وصحية وخدمات أخرى للطرق الرابطة بين ميناء الزور والوفرة، إضافة إلى مشروع إنشاء وإنجاز وصيانة الطريق الدائري 6.5 السريع.

وتابعت: من هذه المشاريع التي ينفذها قطاع مشاريع الطرق البنية التحتية للسجن المركزي والتوسعة الخاصة به، ومعتمد للمشروع خلال العام الحالي 3 ملايين دينار (وفق خطة الوزارة)، إضافة إلى مشروع الطريق الواصل بين الطريق الساحلي وشارع الغوص، واعتمدت له الوزارة مبلغ 25 مليون دينار.

وزادت: تنفذ وزارة الأشغال كذلك مشروع تطوير الدائري الأول واعتمدت له مبلغ 10 ملايين دينار، في حين أن الأشغال أعتمدت لتطوير الجزء الغربي من طريق الدائري الخامس والجزء الأوسط من طريق الجهراء مبلغ 43 مليون 400 ألف دينار وهو أحد المشاريع الهامة التي تنفذها الوزارة للقضاء على مشكلة الزحام في المناطق المختلفة.

وقالت: من المشاريع التي ينفذها قطاع الطرق كذلك مشروع أعمال تحسين الطرق الرابطة بين مدينة صباح الأحمد السكنية وميدنة الخيران السكنية واعتمدت له الوزارة مبلغ 15 مليون دينار، إضافة إلى مشروع طريق جمال عبدالناصر والمعتمد له مبلغ 33 مليون 300 ألف دينار.

وأشارت المصادر إلى أن هناك العديد من المشاريع التي وضعتها الوزارة في خطتها التنموية الجديدة ولم تضع لها ميزانية تقديرية للعام 2016/ 2017 حتى تتضح لها الرؤية العامة لإجمالي الميزانية التي ستضعها وزارة المالية، فوضعت الوزارة لتلك المشاريع في خانة الميزانية التقديرية «صفر».

وبينت أن من هذه المشاريع التي تنفذها الوزارة مشاريع تتبع قطاع الهندسة الصحية ومنها أجزاء من شبكة المجاري الصحية المرحلة الـ14 في مناطق مختلفة من محافظة الفروانية، وأجزاء من شبكة المجاري الصحية المرحلة الـ16 في مناطق مختلفة من محافظة الأحمدي.

وتابعت المصادر: هناك أيضا مشروع توسعة محطة أم الهيمان والأعمال المكملة لها، وأعمال البنية التحتية لخدمات الصرف الصحي (أمطار طرق المناطق) في الشويخ الصناعية والتعليمية والصحية في مناطق مختلفة، إضافة إلى محطة تنقية كبد الشمالية وخط الطوارئ.