«الصحة»: لقاء تنويري لفريق الخدمات الطبية لبعثة الحج

السهلاوي: رسائل توعية للحجاج قبل «المناسك» وخلالها وبعدها

نشر في 14-08-2016
آخر تحديث 14-08-2016 | 00:00
السهلاوي متحدثا خلال اللقاء
السهلاوي متحدثا خلال اللقاء
أكدت وزارة الصحة انتهاء استعداداتها الخاصة بإرسال فريق الخدمات الطبية لبعثة الحج الكويتية، حيث سيتم شحن الأدوية والتجهيزات الطبية الخاصة بعيادات الفريق عبر الجو.
أعلن وكيل وزارة الصحة د. خالد السهلاوي «إرسال رسائل توعية للحجاج قبل أداء مناسك الحج وخلالها وبعدها، عن طريق المكتب الإعلامي بالوزارة»، مؤكداً «ضرورة قيام أعضاء فريق الخدمات الطبية لبعثة الحج الكويتية بنشر الوعي الصحي لدى الحجاج».

وطلب د. السهلاوي في تصريح صحافي، على هامش اللقاء التنويري لأعضاء فريق الخدمات الطبية لبعثة الحج الكويتية من «الأعضاء خدمة الحجيج والاهتمام بهم، خصوصاً كبار السن والكبار والأطفال»، داعياً إياهم «إلى الإبلاغ عن أي مشاكل أو معوقات».

من جانبه، أعلن رئيس فريق الخدمات الطبية لبعثة الحج الكويتية د. مبارك العجمي «توفير ٦٥ ألف طعم من الإنفلونزا الموسمية والسحايا والنيموكوكل للحجاج، تم توزيعها على مراكز الصحة الوقائية بجميع المناطق الصحية».

مراقبة صحية

وكشف العجمي عن «وجود تنسيق بين وزارة الصحة الكويتية، والسلطات الصحية السعودية بشأن متابعة مستجدات الأمراض المعدية خلال موسم الحج»، مشيراً إلى أنه «سيتم توزيع بطاقات المراقبة الصحية على الحجاج لتعبئتها في مكة، ومن ثم جمعها من قبل أطباء حملات الحج الكويتية، وإرسالها إلى عيادات فريق الخدمات الطبية لبعثة الحج الكويتية لمتابعة صحة الحجاج، بعد العودة للوطن من خلال مراكز الصحة الوقائية التابع لسكن الحجيج، للتأكد من عدم وجود أي أعراض لأمراض معدية لا قدر الله».

وأشار إلى إصدار الوزير العبيدي قراراً بتسمية ١١٣ عضواً في فريق الخدمات الطبية لبعثة الحج الكويتية»، لافتاً إلى «وجود 4 عيادات تابعة للفريق الطبي لتقديم الخدمة للحجاج مجهزة بالكامل، ممثلة بعيادتين للرجال وللنساء، وتحتوي كل عيادة على غرفة ملاحظة يتوافر فيها جهاز للضغط وجهاز لفحص الحرارة وفحص السكر، كما تحتوي على أسرة، علماً أن هناك غرفة للعمليات الصغرى لعمل الغيارات وغيرها، بالإضافة إلى غرفة لإنعاش القلب والصيدلة، علاوة على أنها مجهزة بعدد من فنيي الطوارئ الطبية، وسيارتي إسعاف للحالات الطارئة للنقل للمستشفى».

سجل طبي

بدوره، قال نائب رئيس فريق الخدمات الطبية لبعثة الحج الكويتية مغير الشمري، إن «إنشاء سجل طبي للحجاج في عيادات الفريق الطبي بمنطقة النسيم بمكة المكرمة، يهدف إلى بيان تاريخ الحجاج المرضى والأدوية، التي تصرف لهم للتسهيل على الأطباء معرفة حالتهم الصحية عند زيارتهم لعيادات الفريق».

وأضاف الشمري أنه «سيتم شحن الأدوية والتجهيزات الطبية الخاصة بعيادات الفريق عن طريق الجو إلى الديار المقدسة قبل مغادرة الدفعة الأولى من الفريق، وسيتم توفير جميع أنواع الأدوية بكميات إضافية لتكفي حجاجنا الكرام»، مبيناً أن «الدفعة الأولى من فريق الخدمات الطبية لبعثة الحج الكويتية، ستنطلق إلى الديار المقدسة في ٢٦ من أغسطس الجاري، وستعود إلى البلاد في ١٨ سبتمبر، أما الدفعة الثانية فستغادر في ١ سبتمبر وستعود في ١٦ الشهر ذاته إلى أرض الوطن».

وأوضح، أن «الدفعة الأولى، التي ستغادر إلى الديار المقدسة من الفريق الطبي لبعثة الحج الكويتية تتكون من الصيادلة والإداريين، وستكون مهمتها تجهيز العيادات والسكن، واستقبال الأدوية وعمل التخليص الجمركي وتجهيز الصيدلية، أما الدفعة الثانية فهي برئاسة رئيس الفريق د. مبارك العجمي، ومكونة من الأطباء والممرضين والمفتشين الصحيين والطوارئ الطبية، علماً أن عيادة الفريق الطبي ستكون جاهزة لاستقبال مراجعيها من الحجاج القادمين من الكويت في الثالث من سبتمبر المقبل».

back to top