جاءت "كيا سورينتو" 2016 الجديدة مزيجاً فريداً يجمع بين الأناقة الراقية والمزايا العملية والتكنولوجيا المتفوقة، لتدفع النجاح الكبير الذي حققه الطراز السابق قُدماً، وتضع علامة فارقة جديدة على درب مسيرة نجاح علامة كيا التجارية. ويعكس التصميم الانسيابي، ذو الخلفية المنحنية والأسطح السلسة المصممة بدقة فائقة مستويات أعلى من التطور في موديل الجيل الثالث من سيارات الدفع الرباعي المتميزة من كيا، وقد أطلق مصممو "كيا سورينتو" عليها اسم "Streetwolf" أي "ذئب الطرقات".

ولنا مع المحرك وقفة، فقد خرجت كيا سورينتو الجديدة بمحركين مختلفين الأول 4 سلندرات بسعة 2.4 لتر بقوة 173 حصاناً، أما المحرك الآخر فهو 6 سلندرات بسعة 3.3 لترات بقوة 270 حصاناً، فضلاً عن تزويدها بناقل حركة أوتوماتيكي من 6 سرعات.

Ad

تطور هائل

ورغم التطوّر الهائل الذي شهدته التحسينات المدخلة على التصميم، إلا أنها تجسّد بشكل مثالي شخصية سورينتو 2016، وتبرز شكلها الانسيابي بمنحنياته الأنيقة، مع منح الطراز الجديد مظهراً متطوراً وحضوراً أكثر جرأة، حيث يحافظ الطراز الجديد على غطاء محرك سورينتو الطويل والدعامة D العريضة المميزة، لكن مع انخفاض أكبر لخط السقف، وارتفاع أعلى للخط الأفقي، مع تصميم منحنٍ إلى الخلف يمنح السيارة مظهراً مميزاً يوحي بقوتها الكبيرة ومحركها المتحفز للاداء المتفوق. وتتضمن مقدمة سورينتو مصابيح أمامية طويلة ملتفة مع خط تصميم الهيكل ومصابيح ضباب أكثر بروزاً، إضافة إلى شبك أمامي أكبر وأكثر استقامة "مستوحى من أنف النمر" مزين بنمط ماسي مميز ثلاثي الأبعاد.

ويضمّ الجزء الخلفي من السيارة أكتافاً أكثر بروزاً وشكلاً أكثر تميزاً حول لوحة أرقام السيارة، تم تصميمه من خلال إدخال تقنيات التصنيع الجديدة باللحام الليزري – لأول مرة في سيارة من إنتاج كيا – مما يسهم في جعل خطوط اللحام غير مرئية ويوفر مزيدا من السلاسة على المظهر الخارجي، ويتيح لسورينتو الاستغناء عن الزينة التقليدية المستخدمة لإخفاء الوصلات على الباب الخلفي. وتم تحسين المظهر الأنيق لسيارة سورينتو الجديدة من خلال زيادة طولها بمقدار "95 ملم" لتصل إلى "4780 ملم"، وتقليل ارتفاعها بمقدار "15 ملم" ليصل إلى "1685 ملم"، مع زيادة في العرض بمقدار "5 ملم" ليصل إلى "1890 ملم".

تحسينات شاملة

وبالنسبة للتصميم الداخلي فإن "سورينتو" تضم باقة من التحسينات الشاملة تعكسها مقصورة ذات مساحة أوسع مزودة بتجهيزات إضافية أكثر فخامة باستخدام مواد أعلى جودة، أبرزها واجهة الاستخدام المزودة بتقنية الساعة السويسرية بميزات ذكية وإطار فضي غاية في الأناقة.

وتتوافر "سورينتو" بـ 5 وَ 7 مقاعد، وأكثر ما يميزها احتواؤها على تقنيات حديثة تضمن رضا العملاء وتعزز ريادة كيا في مجال ابتكار سيارات الدفع الرباعي مع شاشة رؤية شاملة لمساعدة السائق على المناورة عند ركن السيارة من خلال عرض صور مباشرة من إحدى الكاميرات الأربع، ونظام فتح باب الخلفي تلقائياً عند استشعار وجود المفتاح الذكي بالقرب من صندوق الأمتعة لمدة ثوانٍ قليلة.

أما فيما يتعلق بمواصفات السلامة، فإن "سورينتو" مصنوعة من 53% من الصلب فائق القوة والمتانة مقارنة بنسبة 24% في الجيل السابق، وعلاوة على ذلك، سوف يكون بمقدور مقتني هذه السيارة الاستفادة من تقنيات السلامة الفعالة "Active Safety" والتي تشمل مثبت السرعة الذكي "ASCC"، نظام التحذير عند الخروج عن المسار "LDWS"، نظام المحافظة عن المسافة الآمنة الموجهة بالرادار، نظام كشف النقطة العمياء "BSD"، نظام الانتقال الآمن من المسار "LCA"، نظام التنبيه لحركة المرور الخلفية في مواقف السيارات "RCTA"، ونظام التعريف بحدود السرعة على الطرقات "SLIF".

وقد تولى مهمة التصميم الخارجي للسيارة الجديدة استوديو ناميانغ للتصميم التابع لشركة كيا في كوريا، مع مساهمة كبيرة من قبل استوديوهات التصميم التابعة للشركة في فرانكفورت بألمانيا، وفي إرفين بولاية كاليفورنيا مما وضع كيا سورينتو 2016 في مصاف السيارات الفائقة على مستويات الجودة، الرفاهية والأداء وأهّلها لحصد جوائز عالمية عديدة مثل جائزة رد دوت لأفضل تصميم.

تجربة الجريدة.

قيادة مريحة... وسريعة

بدعوة رائعة وخاصة من مجموعة الوكالات الوطنية، إحدى شركات مجموعة عبدالعزيز العلي المطوّع والوكيل المعتمد لعلامة كيا التجارية في الكويت، قامت "الجريدة" بقيادة سورينتو الجديدة والتي كان لها طابع خاص عنوانه الراحة والسرعة.

ففي الحديث عن قيادة سورينتو طابع مريح يبدأ فور دخولك المركبة لرحابتها وتقنياتها الحديثة والتي تدل على اهتمام الشركة بتعزيز المواصفات الداخلية أسوة بالمحرك والشكل الخارجي، لا سيما بعد قيادتها في احد الطرق العامة بسرعات عالية تجاوزت 160 كلم، إلا أن في قيادتها شعوراً مريحاً مفعماً بالأمان من جهة ويتزامن مع ارتفاع السرعة من جهة أخرى.

ولعل الحديث عن سورينتو العائلية أمر مهم، فعلى الرغم من كونها مركبة SUV متوسطة الحجم فإنها مزودة بسبعة مقاعد في الوقت الذي جهزت برحابة ممتازة في داخليتها فضلا عن رحابة الصندوق الخلفي او "الدبة" كما تسمى في اللهجة الكويتية.