«البلدية» لإفادتها بالملاحظات حيال بيع العقارات المخالفة

المنفوحي وجه كتباً إلى الإدارة العامة للتنفيذ و«التسجيل العقاري» والمحكمة الكلية

نشر في 14-08-2016
آخر تحديث 14-08-2016 | 00:00
أحمد المنفوحي
أحمد المنفوحي
طالب مدير البلدية بعض الجهات الحكومية بموافاته بأي ملاحظات تتعلق بإصدار شهادة الأوصاف والبناء، وكتب مسح للعقارات المخالفة محل البيع بالمزاد العلني لاعتمادها ضمن اللائحة التنفيذية الجديدة لقانون البلدية المقترح.
خاطب المدير العام لبلدية الكويت، م. أحمد المنفوحي، كلا من رئيس الإدارة العامة للتنفيذ، ومدير إدارة التسجيل العقاري، ورئيس المحكمة الكلية، طالبا الإفادة بمقترحاتهم وملاحظاتهم بخصوص الإجراءات المتعلقة بإعلان بيع العقار بالمزاد العلني.

وتضمنت الكتب ضرورة بيان أي ملاحظات تتعلق بإصدار شهادة الأوصاف والبناء، وكتب مسح للعقارات المخالفة محل البيع بالمزاد العلني، وذلك وفقا للشروط والضوابط التي سيتم وضعها باللائحة التنفيذية الجديدة لقانون البلدية الجديد المقترح.

وتأتي تلك المبادرة التي تعد الأولى من نوعها بمنزلة مشاركة البلدية بآراء وملاحظات بقية الجهات الحكومية محل الاختصاص في الموضوعات المشتركة المراد تضمينها باللائحة التنفيذية لقانون البلدية الجديد.

وبين المنفوحي أهم النقاط محل الاهتمام الى تلك الجهات الحكومية في الكتب المرسلة لهم والمتمثلة بـ:

1 - يتعين على الجهة المسؤولة عن الإعلان بالبيع بالمزاد العلني في وزارة العدل، وقبل إعلانها أن تتقدم الى بلدية الكويت بطلب شهادة أوصاف للعقار المراد بيعه بالمزاد العلني، للوقوف على ما يكون قد علق به من مخالفات، ومخاطبة إدارة التسجيل العقاري للوقوف على الالتزامات المحملة به.

٢ - تكشف الجهة المختصة بالبلدية عن العقار وتقديم تقرير تفصيلي يتضمن أوصافه وحالته والمخالفات القائمة به إن وجدت، وبيان ما إذا كانت هناك أي قرارات تنظيمية صادرة بشأن العقار ولم تنفذ، ومن ثم إرساله الى الجهة الطالبة في وزارة العدل.

٣ - عند الإعلان عن البيع بالمزاد العلني يجب أن يتضمن الإعلان بيانا واضحا وتفصيليا بما ورد في شهادة أوصاف العقار، وما تضمنه من مخالفات وما هو محمل به من التزامات، وفقا للكتب المرسلة من بلدية الكويت وإدارة التسجيل العقاري.

٤ - إذا لم يتضمن الإعلان بيانا تفصيليا بما تضمنته كتب بلدية الكويت وإدارة التسجيل العقاري من معلومات عن العقار، يعد الإعلان باطلا، ومن ثم تعتبر إجراءات ترسية المزاد باطلة، بما يترتب على ذلك البطلان من آثار.

٥ - بعد صدور حكم رسو المزاد العلني يتقدم المحكوم له للبلدية لاستخراج شهادة أوصاف وكتاب مسح وتحديد العقار، موضحا فيه المخالفات والالتزامات المتعلقة به، تمهيدا لتسجيله ونقل الملكية إليه، شريطة تقديم أصل الصيغة التنفيذية للحكم، وتقديم صورة من إعلان البيع بالمزاد العلني بالاضافة إلى تقديم كتاب من وزارة العدل «إدارة التسجيل العقاري» بالالتزامات المتعلقة بالعقار.

٦ - في حالة وجود قرار تنظيمي صادر بشأن العقار، يلتزم المالك الجديد باتخاذ الإجراءات التي تطلبها بلدية الكويت لتنفيذ ذلك القرار، وذلك قبل منحه كتاب مسح وتحديد للعقار.

٧ - يستخدم كتاب مسح وتحديد العقار الصادر بناء على حكم رسو المزاد مرة واحدة فقط لإتمام نقل الملكية الى الراسي عليه المزاد.

back to top