ضمن البريطاني إندي موراي المصنف ثانياً الميدالية الفضية على أقل تقدير بعدما بلغ نهائي مسابقة كرة المضرب للرجال في أولمبياد ريو 2016 بفوزه في نصف النهائي على الياباني كي نيشيكوري الرابع دون عناء يذكر 6-1 و6-4.

وانتظر الكثيرون مواجهة مرتقبة في النهائي بين موراي بطل 2012 وغريمه الإسباني رافايل نادال الثالث وبطل بكين 2008، لكن الأرجنتيني خوان مارتن دل بوترو صاحب برونزية 2012 قال كلمته وألحق ابن مايوركا بالصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف أولاً وبلغ النهائي للمرة الأولى بعدما حسم المواجهة 5-7 و6-4 و7-6 (7-5).

Ad

واحتاج موراي إلى ساعة و20 دقيقة ليؤكد تفوقه التام على نيشيكوري، الذي مني بهزيمته السابعة أمام اللاعب الاسكتلندي من أصل 8 مواجهات وفشل بالتالي في الوصول إلى النهائي في ثالث مشاركة له بعد أن ودع الدور الأول عام 2008 ثم ربع النهائي عام 2012.

ولم يجد موراي، الفائز قبل أسابيع معدودة بلقبه الثاني في بطولة ويمبلدون والثالث في بطولات الغراند سلام، صعوبة تذكر في حسم المجموعة الأولى 6-1 بعدما كسر إرسال منافسه مرتين، منهياً إياها في 33 دقيقة.

وكان الفوز على إرسال نيشيكوري مرة واحدة كافياً لحامل اللقب لكي يحسم المجموعة الثانية بصعوبة هذه المرة، فتقدم 4-2 ثم 5-4 قبل أن ينهي المجموعة على إرساله 6-4 في 47 دقيقة إثر خطأ مباشر من نيشيكوري.

أول أرجنتيني في النهائي

وفي المواجهة الثانية، أصبح دل بوترو أول أرجنتيني يتأهل لنهائي فردي الرجال في الألعاب الأولمبية، واضعاً حداً لحلم نادال باستعادة اللقب، الذي ناله عام 2008 وبإضافته إلى لقب زوجي الرجال، الذي توج به الجمعة بصحبة مارك لوبيز.

وكان نادال يمني النفس باستعادة الذهبية، التي توج بها عام 2008 وتعويض غيابه عن 2012 بسبب الإصابة، لكنه اصطدم بعزيمة دل بوترو الذي أظهر في ريو شيئاً من المستوى، الذي كان عليه سابقاً قبل أن تلاحقه لعنة الإصابات، وأصبح ثاني لاعب من بلاده يخوض نهائي مسابقات كرة المضرب في الألعاب الأولمبية بعد غابرييلا ساباتيني، التي خسرت فردي السيدات عام 1988 على يد الألمانية شتيفي غراف.

ولم تكن بداية نادال مشجعة إذ خسر إرساله في الشوط الثالث وتخلف 1-3 لكن اللاعب الإسباني استعاد توازنه ورد على منافسه بالمثل وتدارك الموقف قبل أن يحسم المجموعة 7-5 في 55 دقيقة.

وتكرر السيناريو في المجموعة الثانية إذ وجد نادال نفسه متخلفاً 1-3 بعدما خسر إرساله في الشوط الثالث ثم خسرها 4-6 في 48 دقيقة.

وسيطر التعادل على أجواء المجموعة الثالثة وحصل دل بوترو على فرصتين لكسر إرسال منافسه الإسباني في الشوط الخامس، لكن الأخير أنقذ الموقف في هذه الفترة الحساسة من المواجهة وتقدم 3-2، لكنه عاد وخسر إرساله في الشوط التاسع ليتقدم دل بوترو 5-4.

لكن نادال كشر عن أنيابه في الشوط العاشر وحسمه نظيفاً على إرسال منافسه الارجنتين لكنه كاد يخسر الشوط الحادي عشر بعدما تخلف فيه صفر-40 لكنه عاد من بعيد، وأدرك التعادل ثم تقدم وحسمه ليتقدم 6-5.

واحتكم اللاعبان إلى شوط فاصل بعدما أدرك دل بوترو التعادل، ثم واصل أفضليته وحسم هذا الشوط 7-5، وأنهى المجموعة في ساعة و25 دقيقة والمباراة في 3 ساعات و8 دقائق.