حسمت الأرجنتين، بطلة 2004، بطاقتها إلى الدور ربع النهائي من مسابقة كرة السلة للرجال في أولمبياد ريو 2016 بفوزها الماراتوني على جارتها اللدودة البرازيل المضيفة 111-107 بعد التمديد مرتين أمس الأول في الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الثانية.

وانضمت الأرجنتين في الدور ربع النهائي إلى ليتوانيا، التي أسقطت مانو جينوبلي ورفاقه في الجولة الثالثة، وألحقت بهم الهزيمة الأولى.

Ad

وتألق في صفوف الأرجنتين آندريس نوسيوني وفاكوندو كامباتسو بعد أن سجل الأول 37 نقطة مع 11 نقطة، قبل أن يخرج في الشوط الإضافي الثاني بسبب الأخطاء الخمسة، والثاني 33 نقطة مع 11 تمريرة حاسمة، وأضاف القائد لويس سكولا 14 نقطة مع 14 متابعة ومانو جينوبيلي 13 نقطة، بينها رميتان حرتان مهمتان جداً في الثانيتين الأخيرتين قضى بهما على أي أمل للبرازيل.

إسبانيا تكتسح ليتوانيا

وصب فوز الأرجنتين في مصلحة إسبانيا، وصيفة بطلة النسختين الأخيرتين، لأنها تقدمت على البرازيل وعززت حظوظها ببلوغ الدور ربع النهائي، بعدما اكتسحت ليتوانيا بفارق 50 نقطة 109-59.

"لعبنا بشخصيتنا الحقيقية"، هذا ما قاله ريكي روبيو عن الأداء الإسباني المختلف في مواجهة ليتوانيا، مضيفاً: "أعتقد أنه في هذه المرحلة لا شيء يهم أكثر من الفوز. كل ما نحتاجه هو أن نلعب على سجيتنا... لعبنا بقوة وقاتلنا".

وكانت المباراة هامشية إلى حد ما بالنسبة لليتوانيا لأنها ضمنت تأهلها في الجولة السابقة بعد تحقيقها فوزها الثالث في ثالث مباراة وجاء مثيراً جداً على الأرجنتين، في حين إسبانيا كانت مطالبة بالفوز من أجل تجنب الخروج المبكر، بعدما استهلت مشوارها بخسارتين أمام كرواتيا والبرازيل قبل أن تحقق الخميس فوزها الأول على حساب نيجيريا.

وبرز في صفوف إسبانيا باو غاسول (23 نقطة مع 5 متابعات و5 تمريرات حاسمة) ونيكولا ميروتيتش (17 نقطة) ورودي فرنانديز (13)، فيما كان مينداوغاس كوزمينسكاس (17 نقطة) ومانتاس كالنييتيس (16) الأفضل في ليتوانيا، التي تملك 7 نقاط كما حال الأرجنتين مقابل 6 لإسبانيا وكرواتيا، التي جرمتها نيجيريا من حسم تأهلها بعدما تفوقت عليها 90-76، محققة فوزها الأول بفضل جهود مايكل أوميه (19 نقطة) وجوش أكوغنون (18) وإيبي إيريي (14 مع 6 تمريرات حاسمة) وآلادي أمينو (13 مع 7 متابعات).

ويختتم الدور الأول الاثنين فتلتقي نيجيريا مع البرازيل، وليتوانيا مع كرواتيا، وإسبانيا مع الأرجنتين في مباراة مهمة جداً، حسب روبيو "لأننا لم نفعل أي شيء حتى الآن (بخصوص التأهل)... أعتقد أننا، وبعد المباراتين الأوليين السيئتين، عدنا إلى الطريق الصحيح، لكننا لم نحقق شيئاً حتى الآن، وعلينا التغلب على الأرجنتين إذا كنا نريد التأهل إلى الدور المقبل، ستكون المباراة بمنزلة النهائي بالنسبة لنا".

«سيدات» أستراليا ينهي الدور الأول بعلامة كاملة
أنهت أستراليا، الباحثة عن ذهبيتها الأولى، الدور الأول من مسابقة كرة السلة للسيدات في اولمبياد ريو 2016 بعلامة كاملة، بعدما حولت تخلفها أمام بيلاروسيا إلى فوز هامشي 74-66 أمس الأول في الجولة الأخيرة من منافسات المجموعة الأولى.

ودخل الفريقان الجولة الأخيرة وهما في موقفين متناقضين تماما، فأستراليا كانت ضامنة لبطاقتها الى ربع النهائي وصدارة المجموعة ايضا، فيما كانت بيلاروسيا فاقدة للامل، ورغم ذلك قاتلت بشراسة وكانت متقدمة بفارق 13 نقطة في اخر 2.33 دقيقة من الربع الثالث.

لكن استراليا، المتوجة بثلاث فضيات وبرونزيتين في مشاركاتها الخمس الأخيرة، انتفضت وعادت الى اللقاء حتى تقدمت 64-62 في اخر 4.11 دقائق بعد سلة من العملاقة ليز كامبيدج، ثم واصلت انتفاضتها حتى انهت اللقاء بفارق 8 نقاط، محققة فوزها الخامس من اصل 5 مباريات فيما منيت بيلاروسيا بهزيمتها رابعة هامشية أيضا، لأنه سبق ان خرجت من المنافسة منذ الجولة الماضية.

وكانت كامبيدج الأفضل في صفوف أستراليا بتسجيلها 17 نقطة مع 9 متابعات، فيما كانت الأميركية الأصل ليندساي هاردينغ الأفضل من ناحية بيلاروسيا بتسجيلها 16 نقطة مع 6 متابعات.

وفي مباراة ثانية، احتاجت تركيا التي ضمنت ايضا بطاقتها لربع النهائي قبل هذه الجولة، للتمديد مرتين لكي تتخطي عقبة البرازيل المضيفة بنتيجة 79-76 بفضل تألق الأميركية الأصل لارا ساندرز التي سجلت 23 نقطة مع 10 متابعات، فيما كانت ايزي كاسترو ماركيز الافضل في صفوف البرازيل التي ودعت من الجولة السابقة، بتسجيلها 22 نقطة.

ورفع منتخب تركيا رصيده إلى 8 نقاط في المركز الثالث بنفس عدد نقاط نظيريه الفرنسي الثاني والياباني الثالث اللذين تواجها السبت ايضا وخرج المنتخب الاسيوي فائزا 79-71 بفضل القائدة اسامي يوشيدا (24 نقطة مع 7 تمريرات حاسمة) وساناي موتوكاوا (17)، فيما كانت اوليفيا ايبوبا (14 مع 5 متابعات) والقائدة ايزابيل ياكوبو (14 مع 5 متابعات أيضا) الأفضل في الجهة المقابلة.