استبعاد كليشينا بعد السماح لها بالمشاركة

نشر في 15-08-2016
آخر تحديث 15-08-2016 | 00:00
No Image Caption
أعلنت مصادر، أن داريا كليشينا، الروسية الوحيدة التي سمح لها بالمشاركة في منافسات ألعاب القوى في أولمبياد ريو، تم استبعادها أخيرا من الألعاب، وتقدمت باستئناف إلى المحكمة.

كليشينا (25 عاما) الاختصاصية في الوثب الطويل، هي الرياضية الوحيدة التي سمح لها الاتحاد الدولي لألعاب القوى بالمشاركة في الأولمبياد، بعدما استبعد الفريق الروسي بأكمله عقب تقرير ماكلارين، الذي سلط الضوء على قضية التنشط المنظم والممنهج للدولة الروسية في الرياضة.

وأكدت محكمة التحكيم الرياضي لوكالة فرانس برس، أن «داريا كليشينا لجأت إلى الغرفة المختصة لمحكمة التحكيم الرياضي في ريو دي جانيرو، للاحتجاج على القرار الذي اتخذه الاتحاد الدولي لألعاب القوى الجمعة، والقاصي بعدم الاعتراف بها كرياضية مؤهلة للمشاركة في الألعاب الأولمبية».

وأوضح مصدر آخر مقرب من الملف في تصريح للوكالة نفسها: «يبدو ان اسم كليشينا ورد في تقرير ماكلارين». واتهم تقرير ماكلارين، الذي نشر في 18 يوليو الماضي، الدولة الروسية بوضع نظام تنشط في جميع الرياضات.

وكانت كليشينا (25 عاما) الرياضية الوحيدة التي سمح لها الاتحاد الدولي بالمشاركة، لأنها تقيم في فلوريدا الأميركية منذ 2013، معتبرا ان حياتها في الولايات المتحدة حمتها من نظام التنشط الذي وضعته الدولة الروسية، وفق الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات.

وأكد الاتحاد الدولي لألعاب القوى في وقت لاحق، أن كليشينا تستجيب لمعايير أهليتها، خصوصا انها تتدرب في فلوريدا، حيث تقيم، وانها كانت ملتزمة لفحوص المنشطات، قبل ان يقرر استبعادها.

وأعلن المتحدث باسم الاتحاد الدولي لـ«فرانس برس»: «الاتحاد الدولي يؤكد انه سحب من داريا (كليشينا) أهليتها الاستثنائية».

وأضاف: «هذا السحب يستند إلى معلومة جديدة حصلنا عليها وتشاركناها مع داريا الأسبوع الماضي».

وعلقت كليشينا في حسابها على «فيسبوك»، قائلة: «انا رياضية نظيفة، وأكدت ذلك في مناسبات عديدة دون ان يكون هناك أي شك. اقيم في الولايات المتحدة منذ 3 اعوام، وخضعت لفحوص شبه حصرية خارج نظام مكافحة المنشطات المتهم بالمنظم والممنهج».

وأكد رئيس الاتحاد الروسي لألعاب القوى دميتري تشلياختين لوكالة الانباء الروسية (تاس) استبعاد داريا كليشينا، وقال: «لدينا التأكيد من مصادر في ريو دي جانيرو ان داشا (اختصار لاسم داريا) استبعدت في الدقيقة الاخيرة».

واعتبر رئيس اللجنة الأولمبية الروسية الكسندر جوكوف أمام محكمة التحكيم الرياضي، أن استبعاد كليشينا «بمثابة إذلال ساخر».

back to top