عبدالله يسأل عن تعاقد «التأمينات» مع شركة لإعداد الهيكل التنظيمي

نشر في 15-08-2016 | 14:35
آخر تحديث 15-08-2016 | 14:35
النائب د. خليل عبدالله
النائب د. خليل عبدالله
وجه النائب د. خليل عبدالله سؤالاً إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية وزير النفط بالوكالة أنس الصالح عن الشركة التي تعاقدت معها المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية لإعداد الهيكل التنظيمي.

وطلب عبدالله، في سؤاله، نسخة من الهيكل التنظيمي للمؤسسة والتوصيف الوظيفي، يتضمن توضيح متى تم إنشاء كل قطاع من قطاعاتها، والمسميات الوظيفية والتدرج الوظيفي لكل تخصص علمي ووظيفي، والمزايا المالية والوظيفية لكل مسمى وظيفي، والمكافأة السنوية والمزايا الاستثنائية لبعض الوظائف من بدلات وعلاوات.

دورات خاصة

وسأل: «ما الشركة التي تعاقدت معها المؤسسة لعمل الهيكل التنظيمي وتاريخ التعاقد وقيمة العقد؟ وهل مازالت المؤسسة ملتزمة بعمل الهيكل التنظيمي في كل قطاعاتها؟».

وزاد: «يرجى تزويدي بكشف يتضمن الدورات الخاصة التي أجرتها المؤسسة، وقيمة الدورة واسم المركز أو معهد التدريب المتعاقدة معه في كل دورة وأسماء الموظفين المشاركين ووظائفهم والغاية من كل دورة، على أن يرفق كشف لكل دورة على حدة، خلال السنوات الخمس الماضية حتى تاريخ طرح السؤال».

وطلب كشفاً بالمهام الخارجية التي أجرتها المؤسسة لموظفيها، ومكان انعقادها وأسماء المشاركين بالمهام الخارجية وتخصصاتهم الوظيفية، ومسمى المهمة الخارجية ومضمونها، لكل مهمة خارجية على حدة، خلال السنوات الخمس الماضية وحتى تاريخ طرح السؤال، وما الآلية المتبعة في اختيار مديري الإدارات ومساعديهم في المؤسسة؟.

وطلب أيضاً تزويده بكشف بأسماء ومسميات مديري الإدارات ومساعديهم في كل قطاع على حدة، موضح فيه تاريخ استلام المنصب والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة، والراتب الشهري والمزايا الوظيفية الأخرى التي يحصلون عليها، لكل منهم على حدة، مع تزويدي بالتدرج الوظيفي للمديرين ومساعديهم لحين استلامهم الوظائف الإشرافية.

تسكين الوظائف

وسأل عبدالله: «هل يوجد من بين أحد أو بعض الموظفين الحاليين من هو مجمد وظيفياً بالمؤسسة، كما يطلق عليه عرفاً هذا المسمى، لكي لا يمارس أي عمل إداري أو فني بالمؤسسة، ولا تتم ترقيته رغم تجاوزه مدة البقاء في الدرجة الوظيفية؟ وهل يوجد تسكين للوظائف بالمؤسسة في سلم الرواتب؟ إذا كانت الإجابة بالنفي يرجى توضيح الأسباب؟ وإذا كان يوجد عقود خاصة لبعض الوظائف في بعض التخصصات العلمية، فيرجى تزويدي بمسميات تلك الوظائف والتخصص العلمي المطلوب لها والمزايا الوظيفية شاملة الراتب الشهري، مع تحديد السقف الأعلى للراتب المحدد لكل من تلك العقود الخاصة؟ فإذا لم يكن هناك سقف أعلى للوظائف الخاصة يرجى توضيح الأسباب».

وأضاف: «ما القيمة السنوية المخصصة في ميزانية المؤسسة للعمل الإضافي؟ مع تزويدي بكشف للخمس سنوات الماضية حتى تاريخ طرح هذا السؤال بأسماء وتخصصات الموظفين الذين عملوا عملاً إضافياً، والقيمة السنوية التي حصل عليها كل موظف، على أن يرفق كشف لكل سنة مالية على حدة بالعمل الإضافي وأسباب حاجة المؤسسة لعملهم الإضافي في كل قطاع وكل إدارة وكل قسم بالمؤسسة».

وتساءل: «هل تم إنشاء أو إلغاء أقسام بالمؤسسة خلال الخمس سنوات الماضية حتى تاريخ طرح هذا السؤال؟ إذا كان تم إنشاء أقسام جديدة فيرجى تزويدي بأسمائها وحاجة المؤسسة لها، مع توضيح التكلفة المالية السنوية الناتجة عن إنشاء كل قسم جديد على حدة، وعدد الموظفين المنقولين إليها ومسمياتهم السابقة والحالية بالقسم الجديد ومقدار الراتب السابق والحالي لكل من المنقولين، إضافة إلى المعينين الجدد من الموظفين بهذه الأقسام الجديدة ومسمياتهم الوظيفية ورواتبهم الحالية، مع تقديم كشف بالأقسام التي تم إلغاؤها وأسباب إلغائها، والموظفين الذين كانوا يعملون بهذه الأقسام ومسمياتهم الوظيفية ورواتبهم الشهرية والجهات الإدارية التي نقلوا إليها بعد إلغاء القسم، إن وجد؟».

back to top