سمحت سلطات النقل الأميركية لشركات الطيران الاندونيسية بتسيير رحلات إلى الولايات المتحدة بعد رفع الحظر المفروض منذ حوالي العقد لأسباب أمنية، كما أعلن الأثنين مسؤول اندونيسي.

Ad

وذكر مسؤولون أميركيون في النقل الجوي في رسالة أن قطاع الطيران الاندونيسي امتثل للمعايير الدولية، مؤكداً تحسن مستوى المعايير الأمنية بالتالي.

وقال المدير العام للطيران المدني الاندونيسي سوبراسيتيو، المعروف فقط باسم عائلته على غرار العديد من مواطنيه، أن «كل الشركات الاندونيسية تستطيع اليوم تسيير رحلات إلى الولايات المتحدة».

وأضاف «سينجم عن ذلك تأثير ايجابي جداً على قطاع الطيران وعلى ثقة الناس».

وقد منعت الشركات الاندونيسية من تسيير رحلات إلى الولايات المتحدة العام 2007، بعدما أعادت الوكالة الفيدرالية الأميركية للطيران تخفيض مستوى معاييرها الأمنية.

وكان الاتحاد الأوروبي فرض قيوداً في تلك السنة أيضاً، لكنها رفعت منذ ذلك الحين، ويقوم بعض الشركات الاندونيسية مثل «غارودا اندونيسيا» والشركة الوطنية و«اير آيجيا» المتدنية الأسعار ومقرها ماليزيا ولديها فرع في اندونيسيا، برحلات إلى أوروبا.

وقد أعرب عدد كبير من الشركات الاندونيسية عن اهتمامها بتسيير رحلات إلى الولايات المتحدة، كما قال سوبراسيتيو.

وستعرض شركة «غارودا» اعتباراً من العام المقبل القيام برحلات مباشرة إلى الولايات المتحدة، لتزيد بذلك رحلاتها الدولية التي تتضمن وجهات مثل لندن وامستردام.

وفي أبريل، قدمت «غارودا» طلبية لشراء 14 طائرة آي330-900نيو، وهي النسخة التي أعيد تجهيزها بمحركات للرحلات الطويلة لطائرات الايرباص، بالسعر الأساسي الذي يفوق 4 مليارات دولار (3،6 مليارات يورو).