أنهى المنتخب الأميركي حامل اللقب الدور الأول من مسابقة كرة السلة للرجال في اولمبياد ريو 2016 بفوز خامس على التوالي، وجاء على حساب نظيره الفرنسي بفارق ثلاث نقاط 100-97 الأحد، في الجولة الخامسة الأخيرة من منافسات المجموعة الأولى.

ودخل المنتخب الأميركي، الساعي الى ذهبيته الثالثة على التوالي والخامسة عشرة في تاريخه من أصل 18 مشاركة أولمبية، الى هذه المواجهة وهو ضامن تأهله الى ربع النهائي كما حال نظيره الفرنسي وصدارته للمجموعة أيضا.

Ad

وأنهى رجال المدرب مايك كرشيشفسكي دور المجموعات بالعلامة الكاملة، لكنهم أظهروا أن بالإمكان التفوق عليهم، بعد أن عانوا للمباراة الثالثة على التوالي (فازوا على أستراليا 98-88 وصربيا 94-91).

لكن، وخلافا لمباراة أستراليا التي كادت تلحق بحامل اللقب هزيمته الأولى منذ الدور نصف النهائي لكأس العالم 2006، لأنها تقدمت معظم فترات المباراة، وكان بإمكانها إيقاف مسلسل انتصاراته في البطولات الرسمية عند 37 مباراة على التوالي، عجز الفرنسيون وبغياب نجمهم توني باركر الذي اكتفى بالجلوس على مقاعد البدلاء، عن تهديد كارميلو انتوني ورفاقه كثيرا، ولم يتقدموا عليهم ولو مرة واحدة.

تومسون يجد لمسته

وتميز في صفوف المنتخب الأميركي لاعب غولدن ستايت ووريرز كلاي تومسون الذي نجح أخيرا في إيجاد لمسته بعد 4 مباريات متواضعة، وتألق بتسجيله 30 نقطة، فيما أضاف زميله الجديد في ووريرز كيفن دورانت 17 نقطة مع 6 متابعات و4 تمريرات حاسمة.

وتوقع أنتوني أن ينجح تومسون في إيجاد مستواه الحقيقي الذي قدمه في الموسمين الأخيرين في الدوري، حيث ساهم بقيادة ووريرز الى لقب 2015 ووصيف 2016، قائلا بعد المباراة: "كان لابد أن يجد لمسته في يوم من الأيام. إنه أحد افضل المسددين في العالم، وأنا سعيد جدا لتمكنه من إيجادها (موهبة التسديد)".

كما تحدث دورانت عن المستوى الذي قدمه تومسون قائلا: "لسنا قلقين بشأن كلاي. بإمكانه أن يجد وتيرته في أي وقت كان. كان رائعا (الأحد) وأعطانا دفعا هائلا. كنا بحاجة الى ذلك"، مشيرا الى أن منتخب بلاده لعب بطريقة أفضل على الصعيد الهجومي، "لكن يجب علينا أن نقوم بعمل أفضل في تغطية بعضنا البعض في الناحية الدفاعية".

بداية متقاربة

وعانى المنتخب الاميركي دفاعيا أمام فرنسا التي منيت بهزيمتها الثانية مقابل ثلاثة انتصارات، رغم جهود ناندو دو كولو وتوماس هورتيل اللذين سجل كل منهما 18 نقطة مع 8 متابعات و9 تمريرات حاسمة للأول، وأضاف نيكولا باتوم 14.

وجاءت البداية متقاربة، إذ أنهى الأميركيون الربع الأول متقدمين بفارق 6 نقاط 30- 24، ثم سجلوا النقاط الأربع الأولى في الربع الثاني عبر بول جورج وجيمي باتلر، فوسعوا الفارق الى 10 نقاط 34- 24 ثم 38- 28 و42- 32، لكن فرنسا عادت بقوة الى اللقاء، وقلصت الفارق الى 4 نقاط 40- 44 بعد سلتين من شارل لومباهي-كاهودي وناندو دو كولو.

لكن رجال كرشيشفسكي رفضوا السماح لمنافسيهم بالاقتراب منهم أكثر من ذلك، وابتعدوا مجددا بفارق 10 نقاط، بعد ثلاث رميات حرة لكيفن دورانت وسلة لكايل ايرفينغ، قبل أن يستقر الفارق عند 9 نقاط 55-46 في نهاية الشوط الأول الذي برز فيه تومسون ودورانت، بعد أن سجل كل منهما 13 نقطة، في حين كان نصيب دو كولو 14 من أصل نقاط فرنسا الـ46.

فرنسا تعود دون تقدم

وبقيت فرنسا قريبة من حاملي اللقب في الربع الثالث وبادلتهم السلة بالأخرى، لكن دون أن تتمكن من الاقتراب منهم كثيرا، بل وصل الفارق الى 13 نقطة 65- 52 في آخر 6 دقائق تقريبا، إثر ثلاثية من تومسون الذي استعاد لمسته في هذه المباراة، بعدما قدم أداء مخيبا في الاختبارات الأربع الأولى في ريو.

وأنهت أستراليا الدور الأول بفوز رابع وجاء على حساب فنزويلا 81-56، ما سمح لصربيا بحسم البطاقة الرابعة حتى قبل مباراتها مع الصين، لكنها أكدت أحقيتها بالتغلب على المنتخب الآسيوي 94- 60.