لجنة الأخلاق تكتفي بـ«لوم» المصري الشهابي

نشر في 16-08-2016
آخر تحديث 16-08-2016 | 00:00
No Image Caption
قررت لجنة الأخلاق التابعة للجنة الدولية الأولمبية توجيه اللوم إلى لاعب الجودو المصري إسلام الشهابي، بعد 48 ساعة من الاستماع إليه حول واقعة عدم مصافحته الإسرائيلي اور ساسون، بعد خسارته أمامه الجمعة، فور انتهاء المباراة التي جمعت بينهما في إطار منافسات دور الـ 32 لوزن فوق 100 كلغ ضمن أولمبياد ريو دي جانيرو.

واكتفت لجنة الأخلاق بـ"توجيه اللوم للشهابي، ولفت نظره إلى عدم تكرار هذه المسألة في المستقبل، وضرورة التحلي بالروح الرياضية".

وأكد تقرير اللجنة على أنه لا يوجد قانون أولمبي يلزم اللاعب بمصافحة خصمه، والاكتفاء بالتحية المنصوص عليها ضمن لائحة الاتحاد الدولي للعبة فقط، الأمر الذي دعم موقف اللاعب المصري.

وكان الشهابي (34 عاما) رفض وضع يده باليد الممدودة للإسرائيلي، فأثار صافرات الاستهجان من الجمهور، ورفض أيضا القيام بالحركة التقليدية المميزة لدى ممارسي هذه الرياضة، والمتمثلة في حني الرأس عند إعلان الحكم نتيجة النزال، لكن الحكم ألزمه بالعودة إلى البساط، وأدى الحركة المعروفة، الأمر الذي أثار جدلا واسعا في ريو دي جانيرو، وتناولته وسائل الإعلام الإسرائيلية على أنه "رفض مصري للسلام".

كانت اللجنة الأولمبية المصرية أصدرت بيانا عقب الواقعة، أكدت خلاله أنها شددت على لاعب منتخب الجودو بضرورة التحلي بالروح الرياضية مع جميع المنافسين، والالتزام بكل قواعد اللعب النظيف.

back to top