قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو اليوم إن أنقرة تتوقع انسحاب وحدات حماية الشعب الكردية السورية شرقي نهر الفرات بعد أن استعادت مع قوات أخرى مدعومة من الولايات المتحدة السيطرة على بلدة منبج من قبضة تنظيم داعش.

Ad

وقال تحالف قوات سورية الديمقراطية إن التحالف الذي تدعمه الولايات المتحدة ويضم مقاتلين من الأكراد والعرب سيطر بالكامل على مدينة منبج الواقعة في شمال سورية قرب الحدود التركية فيما يوجه صفعة كبيرة للتنظيم المتشدد.

وتعتبر تركيا وحدات حماية الشعب جماعة إرهابية تمثل امتدادا لحزب العمال الكردستاني المحظور الذي خاض تمردا استمر ثلاثة عقود في جنوب شرق البلاد والذي تعتبره الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وأنقرة منظمة إرهابية.

وقال تشاووش أوغلو للصحفيين في أنقرة "وعدت الولايات المتحدة بأن تتحرك القوات (السورية الكردية) داخل التحالف والقوات الديمقراطية هناك شرق الفرات مرة أخرى بعد عملية منبج."

وتمثل عملية منبج التي لعبت فيها القوات الخاصة الأمريكية دورا مهما على الأرض أكثر الانتصارات طموحا تحققها جماعة متحالفة مع واشنطن في سورية منذ أن شنت الولايات المتحدة حملتها العسكرية ضد تنظيم الدولة الإسلامية قبل عامين.

وقال مسؤولون أمريكيون إنه فور انتهاء عملية منبج ستتوفر الظروف المواتية للتحرك باتجاه الرقة معقل التنظيم في سورية.