النصراوي: الأمير يتبرع لإنشاء جامعة تكنولوجية في البصرة

نشر في 16-08-2016
آخر تحديث 16-08-2016 | 00:00
 د. ماجد النصراوي
د. ماجد النصراوي
كشف محافظ البصرة د. ماجد النصراوي عن إنشاء جامعة للعلوم والتكنولوجيا في قضاء الزبير، التابع للمحافظة، تبرعا من سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد.

وقال د. النصراوي، في مؤتمر صحافي أمس، «نتطلع إلى ان يطلق على هذه الجامعة جامعة صباح الاحمد، عرفانا وتقديرا منا، او من العراق، لسموه الداعم دائما للعراق، كما تم الاتفاق على إنشاء مستشفى كويتي آخر في محافظة البصرة بسعة ١٠٠ سرير في قضاء الزبير ايضا، إضافة الى المستشفى الكويتي الجراحي تحت الإنشاء».

وأضاف انه بحث مع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ محمد الخالد إجراء تسهيلات لمنح التأشيرات للعراقيين، وخصوصا رجال الأعمال، لتسهيل وصول البضائع العراقية الى الكويت، لافتا الى انه تم الاتفاق على طريق مختصر، وتحديد سقف زمني لإنجاز التأشيرات، يبدأ من غرفة التجارة في البصرة، الى القنصل الكويتي بها، الى مكتب وزير الداخلية بالكويت.

ونقل النصراوي عن الوزير الخالد قوله إنه لا يوجد خط احمر لأي شخصية، وإنما من الضروري استيفاء الشروط الواجب توافرها عند إصدار التأشيرات، كما ان هناك موافقة كويتية على استقبال نحو ٢٧٠٠ حاج بصراوي في العامين الحالي والمقبل.

وحول الازدحام في المنفذين الحدوديين، خصوصا في أوقات الزيارة الدينية، لفت إلى وجود لجنة مشتركة لدراسة كل التحديات شهريا، مشيرا الى جهود كويتية عراقية في تأمين الحدود ومكافحة المخدرات وتبادل المعلومات الأمنية.

وشدد على رغبة كويتية عراقية مشتركة في وجود تكامل بين ميناءي الفاو ومبارك، للاستفادة القصوى، نافيا اي تقاطع في المصالح بين البلدين في هذا الشأن، بل العمل في إطار انشاء طريق الحرير وسكك حديدية للنقل.

وعلى صعيد الممتلكات الكويتية في البصرة اكد وجود لجنة عالجت هذا الامر، وباستطاعة كل كويتي لديه أملاك في البصرة مراجعة القنصلية الكويتية بالبصرة والمحافظة نفسها، لتثبيث ممتلكاته، محذرا من التعامل مع مافيا تزوير المستندات.

back to top