أعلنت وزارة الأشغال العامة إنجاز 77 في المئة من أعمال التنفيذ، التي تتضمن تشييد الجسور والمنحدرات على مشروع تطوير شارع جمال عبدالناصر الذي يعد أضخم مشاريع البنية التحتية عالميا التي تنفذها الكويت.

وقال الوكيل المساعد لقطاع هندسة الطرق المهندس أحمد الحصان، في تصريح صحافي، إن أعمال المشروع الأخيرة شملت سلسلة من أعمال التحويل والنقل والحماية والتحديث للمرافق والخدمات على امتداد الطريق، إضافة إلى أعمال الطرق والتحويلات المرورية.

Ad

وكشف الحصان عن انتهاء الأعمال في ساحة الصب والإجهاد المسبق التي كانت تتضمن تصنيع نحو 7500 قطعة من وحدات جسر الطريق العلوي والمنحدرات، مؤكدا أن المشروع يهدف إلى تحويل الشارع القائم إلى طريق سريع متعدد الأدوار بطول 11 كم، يشمل طريقا رئيسيا علويا بطول 8.6 كم على امتداد شارع جمال عبد الناصر، الذي تم انجاز نحو 7 كم من هيكله الإنشائي، أي 95 في المئة.

وأضاف: "كما يشمل المشروع 3 تقاطعات، تتألف كل منها من طبقتين إلى ثلاث طبقات، مع 10 كم من منحدرات الدخول والخروج، وتم انجاز حوالي 30 في المئة من هياكلها الإنشائية".

معدات حديثة

وزاد الحصان: "يتم تشييد معظم تلك الجسور من خلال أحدث المعدات والتقنيات المستخدمة دوليا، منها تقنية التركيب القطعي للبحور الكاملة بواسطة الرافعات العلوية المتحركة، وتقنية توازن القطع على ركيزة واحدة باستخدام الإطارات الرافعة والرافعات العالية المجنزرة، وغيرها من التكنيكيات المستحدثة والمتطورة".

وتابع: "كما تضم أعمال المشروع إنشاء طريق منخفض (نفق) على شارع جمال عبدالناصر، يتقاطع مع الطريق الدائري الثاني بطول 716 مترا وعرض 8 حارات مرورية، ويعلوه دوار لحركة المرور العابرة"، مضيفا أنه تم إنجاز نحو 80 في المئة من أعماله الإنشائية.

وأشار إلى الانتهاء من بناء غرف المضخات لرفع مياه الأمطار من النفق إلى شبكة صرف مياه الأمطار الرئيسية، وجار استكمال أعمال الرصف والتشطيب.

وأوضح أنه مع استكمال أعمال التشطيبات والدهانات للهيكل الخرساني، يتوقع افتتاح الطريق العلوي كله نهاية العام الجاري، والذي سيعد تطويرا ضخما للبنية التحتية التي ستخدم العديد من الجهات الحكومية والتعليمية والصحية، ومنها جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب والمستشفيات الرئيسية الواقعة بالمنطقة المحاذية للطريق، إضافة إلى مؤسسة الموانئ الكويتية ووزارة النقط.

خطوات سريعة

من جانبه، أشار مهندس المشروع محمود رمضان إلى أن أعمال التنفيذ تتقدم بخطوات سريعة، وبما يتناغم مع البرنامج الزمني، حيث تم استكمال جميع الأعمال الإنشائية لبناء التقاطع متعدد الطبقات، الواقع بتقاطع طريق جمال عبدالناصر مع طريق المستشفيات في موقع المرحلة الثانية.

وأضاف رمضان: "فضلا عن أعمال تحويل وتحديث سلسلة كبيرة من الخدمات والمرافق على امتداد الطريق، والتي يتم إنجاز أكثر من 70 في المئة منها، يضم المشروع تطوير طرق سطحية بالمستوى الأرضي بطول 20.1 كم، تتخللها 9 دوارات بدلا من التقاطعات المحكومة بالإشارات الضوئية المرورية، مع مجموعة من التحويلات المرورية التي تم إنجاز أكثر من 80 في المئة من افتتاحاتها.

وأكد أن المشروع يهدف إلى رفع القدرة الاستيعابية المرورية بامتداد الطريق، وترقية مستوى الأمان والسلامة المرورية عليه، ما سيسهم في خفض نسب الحوادث، والتقليل من الازدحام المروري بشكل كبير.

ولفت إلى أن المشروع يعد من أهم مشاريع الخطط الاستراتيجية التي تقوم بتنفيذها وزارة الاشغال العامة لتطوير شبكة الطرق في الكويت، استعدادا لمتطلبات الحركة المرورية المستقبلية، ورفع مستوى الخدمات لمستخدمي الطرق.