امتد حريق هائل بسرعة كبرى إلى شرق لوس أنجلوس الأربعاء وأتى على أكثر من 7200 هكتار من الأراضي في أقل من 24 ساعة ما أدى إلى اجلاء أكثر من 82 ألف و600 شخص في كاليفورنيا حيث أعلنت حالة الطوارىء.

Ad

والحريق في بلو كات اندلع صباح الثلاثاء حوالي الساعة 10,30 بالتوقيت المحلي (17,30 ت غ) قبل أن يمتد إلى الجبال الجافة في منطقة سان برناندينو على بعد حوالي مئة كلم شرق لوس أنجلوس.

وحوالي الساعة 5,30 ت غ صباح الأربعاء، كان الحريق قد أتى على أكثر من 7200 هكتار بحسب موقع المعلومات حول الحرائق «اينسيويب» ما إدى إلى إغلاق محطة تزلج رايتوود وعدة أقسام من طرقات سريعة.

وقال الموقع أن النيران تهدد حوالي 34 ألفاً و500 مبنى، وذكرت صحيفة «لوس أنجلوس تايمز» أن مطعم «ساميت ان» الذي فتح أبوابه عام 1952 ويرتاده كبار النجوم مثل كلينت ايستوود، التهمته النيران.

وأعلن حاكم الولاية جيري براون حالة الطوارئ في الولاية خصوصاً لمنطقة سان برناردينو التي تبعد نحو مئة كيلومتر شرق لوس أنجلوس، ويهدف الإعلان عن حالة الطوارئ إلى تعبئة كل الوكالات الحكومية في كاليفورنيا لمكافحة الحرائق.

وتشهد الولاية منذ خمس سنوات موجة جفاف قياسية، كما تسجل فيها حالياً موجة الحر في صحراء كاليفورنيا حيث تتجاوز الحرارة الأربعين درجة مئوية في بعض الأماكن، ورياحاً قوية ما أدى إلى اندلاع النيران.

وأدى الحريق إلى إصابة رجلي اطفاء بجروح طفيفة بعدما حاصرتهما النيران، وتم حشد 1250 رجل اطفاء بحسب ما أعلنت لين تولماشوف الناطقة باسم معهد كاليفورنيا للمعلومات حول الحرائق «كالفاير» لكن يتوقع ارسال تعزيزات إضافية.

وقالت رداً على اسئلة وكالة فرانس برس أن «النيران التي لم تتم السيطرة عليها، تتقدم بسرعة شديدة وهي خطرة جداً على الناس وكذلك على رجال الإطفاء».

وحذر موقع «اينسيويب» أيضاً من أن الحريق يشكل «تهديداً فورياً لسلامة الناس وخطوط سكك الحديد والمساكن والمناطق المحيطة بها».

رعب

وفصل الحرائق في أوجه في كاليفورنيا، وفي موازاة بلو كات فإن شمال الولاية الأكثر اكتظاظاً بالسكان في البلاد يواجه حريقاً آخر.

وعلى بعد حوالي 160 كلم شمال سان فرانسيسكو، المنطقة التي تضررت كثيراً من حريق هائل في العام 2015، تتواصل النيران وتثير الرعب لدى السكان منذ السبت.

وأتى الحريق في كلايتون على أكثر من 1600 هكتار وتمكن حوالي 1700 رجل إطفاء تم حشدهم من السيطرة على 35% من الحريق بحسب موقع «كالفاير».

ودمّر أكثر من 175 مبنى فيما يستمر الحريق في التقدم بشكل سريع نحو الشمال كما أوضح الموقع.

من جهته أتى حريق تشيمني في وسط كاليفورنيا على حوالي 2800 هكتار قرب مدينة سان لويس اوبيسبو ودمّر 12 منزلاً.

وتمت السيطرة على 20% من الحريق الذي اندلع السبت.

واندلعت عشرات الحرائق المدمرة في كاليفورنيا في الأسابيع الماضية.

وفي كافة أنحاء الولايات المتحدة هناك 20 حريقاً حالياً، وخصوصاً في غرب البلاد بحسب موقع المركز الوطني للوكالات المتخصصة بمتابعة الحرائق.