برشم يعزز رصيد العرب والملولي يخيب آمالهم

نشر في 18-08-2016
آخر تحديث 18-08-2016 | 00:02
حقق القطري معتز برشم ثاني ميدالية أولمبية في تاريخه، بعدما انتزع فضية القفز العالي في أولمبياد ريو دي جانيرو أمس، ليرتفع عدد الميداليات للمشاركين العرب إلى تسع.
عزز القطري معتز برشم الغلة العربية أمس بإحرازه فضية مسابقة الوثب العالي في منافسات العاب القوى، ضمن دورة الألعاب الأولمبية في ريو دي جانيرو.

وخيب السباح التونسي اسامة الملولي الآمال بفشله في الحفاظ على لقبه بطلا لسباق 10 كلم في المياه الحرة أو أقله الصعود على منصة التتويج، فيما تبخر حلم الأردنيين مؤقتاً بخسارة حسين عشيش في ربع نهائي وزن فوق 91 كلغ.

منح برشم الميدالية الأولى لقطر في دورة ريو دي جانيرو، عندما نال فضية مسابقة الوثب الطويل، محققا نتيجة افضل مما حققه قبل 4 أعوام في لندن عندما نال البرونزية.

وضمن برشم الفضية بعدما وثب 2.36م، واخفق في 3 محاولات لتخطي حاجز 2.38م، الذي نجح فيه الكندي ديريك دروين، بطل العالم في بكين، من أول محاولة وتوج بالذهبية.

وعادت البرونزية للاوكراني بوغدان بوندارنكو، بعدما سجل 2.33م.

وحل السوري مجد الدين غزال سابعا بـ2.29م، حيث فشل في تخطي 2.33م في 3 محاولات، علما بأن رقمه الشخصي هو 2.36م، وسجل هذا العام.

وكان برشم في طريقه الى التتويج بالذهب الأولمبي للمسابقة، لكونه الوحيد مع دروين نجحا في تخطي الحواجز من 2.20م إلى 2.36م في المحاولة الأولى، قبل ان يفعلها الكندي ايضا في حاجز 2.38م، بينما أخفق القطري 3 مرات.

وهي الميدالية الأولى لقطر في دورة ريو، والثانية لبرشم في الألعاب الاولمبية بعد برونزية لندن 2012، رافعا رصيد بلاده الى 3 ميداليات بعد برونزيات ناصر العطية في السكيت ضمن مسابقة الرماية في لندن ايضا، والعداء محمد سليمان في سباق 1500م في برشلونة 1992، والرباع اسعد سعيد سيف في وزن 105 كلغ في رفع الاثقال في سيدني 2000.

9 ميداليات عربية

ورفع برشم غلة العرب الى 9 ميداليات هي: ذهبية البحرينية راث جيبيت في سباق 3 آلاف متر موانع، وفضيتا مواطنتها كيروا في الماراثون، والجزائري توفيق مخلوفي في سباق 800م، وبرونزيات الملاكم المغربي ربيعي في وزن 69 كلغ، ولاعب الجودو الاماراتي توما سيرجيو، فضلا عن الرباعين المصريين محمد ايهاب وسارة سمير، والمبارزة التونسية ايناس البوبكري.

وأحرز الراميان الكويتيان فهيد الديحاني وعبدالله الرشيدي ذهبية الحفرة المزدوجة (دبل تراب)، وبرونزية السكيت على التوالي، لكنهما شاركا تحت العلم الأولمبي، بسبب إيقاف الكويت.

تنازل الملولي عن ذهبية سباق الماراثون 10 كلم في المياه المفتوحة، عندما حل بالمركز الثاني عشر.

وكان الملولي فشل الجمعة ايضا في التأهل لسباق 1500م الذي توج بذهبيته عام 2008، والبرونزية عام 2012، رغم احتلاله صدارة مجموعته في التصفيات بزمن 15.07.78 دقيقة وحل في المركز الحادي والعشرين من أصل 45 سباحا.

وحل المصري مروان العمراوي في المركز 23.

تبخر حلم عشيش

تبخر حلم الملاكم الأردني حسين عشيش بإحراز ميدالية تاريخية لبلاده في الألعاب الأولمبية، بعد خروجه من ربع نهائي وزن فوق 91 كلغ امام الفرنسي توني فيكتور جيمس يوكا المصنف اول عالميا صفر-3.

وكان عشيش (21 عاما)، الذي بدأ ممارسة الملاكمة قبل 3 سنوات، سيضمن ميدالية برونزية على الأقل للاردن، في حال تأهله لنصف النهائي، باعتبار أن الخاسرين في دور الأربعة يصعدان معا على منصة التتويج.

back to top