«جنفور» تحصل على تمويل مصفاة «روتردام» بـ 200 مليون دولار

الكويت لم تفصح عن قيمة صفقة البيع وتحتفظ بمركز «الأبحاث»

نشر في 18-08-2016
آخر تحديث 18-08-2016 | 00:02
No Image Caption
علمت "الجريدة" أن مجموعة جنفور أعلنت أن شركتها الفرعية "جنفور بتروليوم روتردام" تمكنت من تأمين تمويل بمبلغ 200 مليون دولار، لتطوير وتحديث البنية التحتية لمنشآتها.

وأشارت إلى أنها سوف تكمل عمليات التكرير الحالية للمجموعة، من خلال التكامل مع المصافي الأوروبية القائمة في انتويرب، بلجيكا وإنغولشتات، ألمانيا.

وتم تفويض "رابو بنك" للقيام بعمل المنسق لمصفاة روتردام، على أن يكون بنك ING N.V الوكيل.

وقالت الشركة إنها فوضت مجموعة من البنوك ومقرضين: "بن عمرو بنك"، "رابو بنك"، "رايفايزن بنك"، "سوسيتيه جنرال" و"انفسمنت بنك".

يذكر أن شركة البترول الكويتية العالمية أعلنت في فبراير الماضي استكمال عملية بيع مصفاة يوروبورت في مدينة روتردام الهولندية إلى جنفور التجارية العالمية.

وأشارت إلى ان "جنفور" ستستمر في تشغيل عمليات التكرير بالمصفاة، مع احتفاظ "البترول العالمية" بمركز الأبحاث والتطوير في روتردام.

وقالت "البترول العالمية" إن بيع المصفاة "جاء بعد بحث مستفيض قامت به الشركة، لإيجاد المشتري المناسب للمصفاة، بعد أن أعادت الشركة تقييم استراتيجيتها للمصفاة"، مضيفة أنها ستواصل ضخ المزيد من الاستثمارات في أوروبا، وخصوصا في محطات التخزين. ولم يتم الإفصاح عن قيمة الصفقة.

وكانت "جنفور"، ومقرها سويسرا ومسجلة في قبرص، قالت إنها اقتربت من إبرام صفقة شراء مصفاتها الثالثة في أوروبا، موضحة أن المفاوضات الخاصة بشراء المصفاة الهولندية من الكويتية العالمية بلغت مراحلها الأخيرة.

يذكر أن الكويت اشترت عام 1984 عدة مصاف أوروبية: في إيطاليا اشترت حصة 50 في المئة من مصفاة ميلازو من شركة AGIP، وهي تعمل بطاقة تكريرية تبلغ 140 ألف برميل يوميا، ومصفاة نابولي قدرتها 100 ألف برميل يوميا، وأغلقت عام 1993، وتراجعت المؤسسة عن شراء مصفاة بيرتونيكو.

back to top