نادين صعب: كنت أحب فضل شاكر

وسيمون أسمر لم يدعمني

نشر في 19-08-2016
آخر تحديث 19-08-2016 | 00:04
نادين صعب
نادين صعب
حلّت الفنانة اللبنانية نادين صعب ضيفة على أحد البرامج الإذاعية، فتحدّثت عن مشوارها الفنّي وعن لقب «صاحبة الصوت الماسي» الذي أطلقته عليها نقابة الموسيقيين المحترفين في المغرب، وتطرّقت إلى مشاريعها المستقبلية.
وصفت نادين صعب مشوارها الفني الذي بدأته عام 1996 بالجميل والمرّ في آن، موضحةً أنها كانت تهوى الغناء منذ طفولتها وتلقت الدعم من والدها فيما عارضتها والدتها، وتذكّرت وقوفها على المسرح وغناءها «شعوري نحيتك» وهي في عمر الثلاث سنوات.

عن مرحلة «استوديو الفن»، ذكرت أن المخرج سيمون أسمر دعم كثراً من الفنانين ولكنّه لم يعطها حقّها رغم اعترافه أمام بعض المقربين منها بأنّ صوتها نادر ويستحقّ الظهور أكثر وأكثر. كذلك عادت بالذاكرة إلى غنائها في «نهر الفنون»، وكان الموسيقار ملحم بركات حاضراً آنذاك فاتصل بها حالما انتهت من وصلتها وقدّم لها أغنية «قلبي يا ناس» التي سجّلتها بدورها في الاستوديو، وخاطبها قائلاً: «يسلم البطن اللي حملك على هالصوت».

مثابرة ونجاح

وصفت نادين صعب عالم الفن بالمجال الشاق والجميل في آن، معتبرةً أن من يريد تحقيق طموحاته لا بدّ له من المثابرة والتركيز وعدم التلهّي بأي أمور أخرى. وهي كانت أكّدت أن كثراً من الأشخاص خذلوها في الحياة الفنية ولم يكونوا عند مستوى ثقتها، قائلةً: «لا وجود للعدل في الفن، فبعض النجمات اللواتي يعتبرن نفسهن من الصف الأول وصلن بفضل شكلهن وليس صوتهن إضافة إلى الدعم المادي، لا سيما أن طرح أي أغنية وتصويرها ودعمها تتطلّب مبالغ مالية طائلة».

وأكّدت نادين صعب أن حال الفن سابقاً كانت أفضل من حاله اليوم: «صحيح أننا أصبحنا في عالم الإنترنت، إلا أن الفن بالأمس كان أرقى وأهم منه في هذه الأيام. يظهر هذا الفنان أو ذاك اليوم لمدة أشهر وبسرعة كبيرة، ثم يُنسى بالسرعة نفسها».

وحول برامج الهواة، أشارت إلى أنها لو كانت مسؤولة عن أحدها لكانت قسمت الفئات فيها إلى غناء بالأجنبية وغناء بالعربية، فمن غير المقبول حسب رأيها المقارنة بين شخص يقدّم اللون الأجنبي وآخر يغنّي بالعربية.

في سياق مختلف، عبّرت عن سعادتها بمشاركتها معين شريف دويتاً غنائياً يبصر النور قريباً، وقالت: «فخورة بوقوفي إلى جانب هذا الفنان العظيم وهو أحد أجمل الأصوات على الساحة الفنية العربية، واستطاع فرض نفسه لوحده من دون مساعدة أحد ورغم محاربة كثيرين، ولذلك أحني له القبعة».

نادين صعب تابعت حديثها عن زملائها، فوصفت يارا بالفنانة الحساسة ونجوى كرم بالقديرة وملحم بركات بالموسيقار العظيم، مؤكدةً أنها تحب ماجدة الرومي وتعتبرها وجهاً مشرقاً من لبنان.

الملحّن هيثم زيّاد وأستاذ الفوكاليز طوني البايع فاجآ نادين باتصال عبّرا فيه عن جمال خامة صوتها النادرة، وقالا: «نادين صوت قوي ومطواع يمكن أن يعطي أي لحن حقّه».

نعم أم لا؟

- كي تنجح في الفن لا بدّ من أن تقدّم تنازلات؟ لا.

- ظُلمت فنيًّا؟ نعم.

- كثيرون من المعيب أن يحملوا ميكروفوناً؟ نعم نعم نعم.

- سأمثّل؟ نعم.

- أنا أجمل صوت نسائي؟ من الأجمل.

- سعيدة في حياتي؟ نعم.

- مع الزواج المدني؟ لا.

- لا يوجد أصدقاء في هذا المجال؟ لا.

- الصحافة أنصفتني؟ لا.

- ثمة صلة عائليّة بيني وبين المصمم إيلي صعب؟ نعم.

- تعنيني كلمة {ماما}؟ لا أفكّر في الموضوع راهناً.

من أفضل؟

- فنان: معين شريف، ملحم زين، آدم، محمد المجذوب، رامي عياش، وائل كفوري، وائل جسّار، وكنت أحب كثيراً فضل شاكر.

- فنانة: عبير نعمة.

- ممثل: يوسف الخال لبنانيّاً، وتيم حسن وأحمد السقا ويوسف شعبان عربياً.

- ممثلة: سيرين عبد النور (وعندما سئلت عن سيرين المغنية أجابت: صوتها مهضوم ولكن طبعاً أفضّلها في التّمثيل).

- مسلسل تلفزيوني في رمضان: «جريمة شغف» و{نص يوم».

ماجدة الرومي وجه فني مشرق من لبنان
back to top