«شاتيق» استعرضت فلكلور قيرغيزستان بـ 20 لوحة راقصة

ضمن فعاليات المهرجان الثقافي للأطفال والناشئة الـ 18

نشر في 19-08-2016
آخر تحديث 19-08-2016 | 00:05
جانب من حفل فرقة «شاتيق»
جانب من حفل فرقة «شاتيق»
احتوى حفل فرقة شاتيق القيرغيزية على نحو 20 لوحة فنية راقصة، عكست جانبا كبيرا من الفنون الشعبية والثقافية داخل جمهورية قيرغيزستان، ضمن فعاليات المهرجان الثقافي للأطفال والناشئة الـ18.
قدمت الفرقة القيرغيزية للأطفال "شاتيق" للرقص الإيقاعي عرضها الفني مساء أمس الأول، على مسرح عبدالحسين عبدالرضا، ضمن فعاليات المهرجان الثقافي للأطفال والناشئة الـ18، بحضور مديرة المهرجان مريم سالمين.

واستبقت سالمين الحفل بتكريم قائد الفرقة عبر تقديم درع تذكارية له، وهو بدوره قدم درع الفرقة إلى المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، وحضر الحفل مدير إدارة الموسيقى والتراث الشعبي سعود المسعود، الذي قدمته المذيعة حبيبة العبدالله.

فنون مختلفة

وضم الحفل 20 لوحة فنية تشمل فنونا مختلفة من الرقص الشعبي القيرغيري والإيقاعي، والعزف على عدد من الآلات الوترية والنفخ، وهي في مجملها لوحات عكست جانبا كبيرا من الفنون الشعبية والثقافة التي تتمتع بها جمهورية قيرغيزستان.

وكانت بداية اللوحات الفنية مع عرض راقص مشترك بين الفتيات والشباب، وفي الخلفية شاشة فيديو كبيرة تعرض الكثير من المعالم السياحية والطبيعة الخلابة وأنماط الحياة اليومية للشعب القيرغيزي.

وتوالت بعدها فقرات الحفل من خلال رقصات متنوعة بين الفتيات والشباب، وأحيانا لوحات خاصة بالأداء الراقص المنفرد مع موسيقات متنوعة بين السريعة الصاخبة المصحوبة بالصيحات الحماسية والهادئة بطيئة الإيقاع.

وتعد فرقة شاتيق مؤسسة فنية شعبية متخصصة في تقديم فنون الرقص الإيقاعي ضمن المركز الوطني للطفولة والشباب، وتأسست عام 1994، وتضم أكثر من 500 طفل، تتراوح أعمارهم بين 4 و18 عاما، وتساعد الفرقة منتسبيها على اتخاذ الخطوات الأولى في فنون الرقص، وتعليم الأطفال مهارة الرقص الإيقاعي بالحركة وفنون الاستماع إلى الموسيقى.

وشاركت الفرقة في العديد من الحفلات الرسمية داخل جمهورية قيرغيزستان وخارجها، خاصة على مستوى تركيا وكازاخستان وفنلندا وأوكرانيا، كما حازت على مدار مشوارها الفني العديد من الجوائز والتكريمات والميداليات الذهبية.

back to top