كشف مجلس محافظة صلاح الدين العراقية أن السفارة الكويتية في بغداد تعهدت بتأمين 30 سيارة اسعاف لتقديم الدعم الطبي للمؤسسات الصحية، بالاضافة الى تقديم 10 آلاف سلة غذائية للنازحين في المحافظة.

ونقلت وكالة «المدى برس» الاخبارية العراقية عن مجلس المحافظة تنسيقه مع السفارة الكويتية لتطبيق برنامج خاص بمساعدة النازحين في تكريت والمناطق التي حولها، مؤكدة أن هناك موافقات مبدئية على تقديم تلك المساعدات الانسانية.

Ad

وقال رئيس مجلس صلاح الدين، أحمد الكريم، في حديث مع الوكالة، أنه «التقى عددا من الموظفين الكبار في السفارة، في العاصمة بغداد، ونقل لهم مأساة النازحين وحاجاتهم»، مؤكداً «تلقيت رغبة في التعاون من السفارة، وسيبدأ البرنامج بعد ورود موافقة مراجعهم».

وأوضح الكريم أن «الجانب الكويتي أبدى استعداده لتقديم عشرة آلاف سلة غذائية زنة الواحدة 60 كغم»، مبينا أن «عملية التوزيع ستتم بواسطة قوائم خاصة ومن خلال المخازن الثمانية التي أعدتها المحافظة في تكريت».

وأضاف انه «قدم طلبا الى السفارة بتخصيص 30 سيارة اسعاف لتلبية احتياجات النازحين» مؤكداً ان «السفارة تعهدت بالسعي لتأمينها».

وفي السياق ذاته، دعا الكريم حكومة محافظة نينوى الى «التواصل مع صلاح الدين لتلبية احتياجات نازحيهم في المحافظة»، حيث يشهد العراق وضعاً أمنياً استثنائياً منذ يونيو 2014 وتتواصل العمليات العسكرية من التحالف الدولي والقوات العراقية ضد تنظيم «داعش» لطرده من المناطق التي ينتشر فيها بمحافظات نينوى وصلاح الدين والانبار، في حين ينتظر آلاف النازحين العودة إلى مناطقهم التي مازالت تحت سيطرة «التنظيم».

يذكر أن الكويت بدأت حملتها الانسانية في العراق منذ العام الماضي، حيث قدمت مساعدات انسانية للنازحين داخليا في العراق تحت شعار «الكويت بجانبكم»، ووزعت جمعية الهلال الاحمر الكويتي خلال العام الماضي أكثر من 80 ألف سلة غذائية على النازحين في إقليم كردستان العراق.