أصدرت النيابة العامة التركية مذكرات توقيف بحق 146 أستاذا جامعيا، ولاسيما من اسطنبول وقونيا في وسط البلاد، لعلاقاتهم المفترضة بفتح الله غولن المتهم بأنه العقل المدبر للانقلاب الفاشل.

وصدرت المذكرات بحق 84 جامعيا معظمهم من قونيا، ومن ثم بحق 62 محاضرا في جامعة إسطنبول. ووضع قيد الحبس على ذمة التحقيق 44 جامعياً في الجامعة، و29 في قونيا ضمن إطار هذه العملية التي شملت 17 محافظة في البلاد، وفق وكالتي الأناضول ودوغان للانباء.

Ad

وقامت الشرطة بمداهمة مكاتب هؤلاء الجامعيين ومنازلهم.

وأفادت "دوغان" بأن مذكرات الاعتقال شملت الرئيس السابق لجامعة سلجوق في قونيا الاستاذ حقي غوكبل.

من جهة ثانية، شدد جهاز التفتيش المالي أمس حملته ضد الدوائر الاقتصادية التي يشتبه في أنها تمول شبكة غولن، واعلن مطاردة 18 رجل أعمال أو أصحاب شركات في اسطنبول العاصمة الاقتصادية لتركيا، وفق وكالة "دوغان".

وفي أثينا، أعلنت سلطات اللجوء اليونانية انها بدأت أمس الاستماع الى اول عسكري من الجنود الأتراك الثمانية، الذين طلبوا اللجوء الى اليونان بعد الانقلاب الفاشل في 15 يوليو، وتطالب انقرة بتسليمهم.

وذكر المكتب الإعلامي لأجهزة اللجوء أن أي قرار حول طلباتهم لن يتخذ "قبل شهرين أو ثلاثة".

وبينما تبنى حزب "العمال" الكردستاني أمس مسؤوليته عن هجوم انتحاري بسيارة ملغومة استهدف مركزا للشرطة في مدينة إلازيج شرق تركيا أمس الأول، طالب ممثل الادعاء التركي بتوقيع عقوبة السجن 15 عاما على فيغن يوكسيكداج الرئيسة المشاركة لحزب الشعوب الديمقراطية، بعد تصريحاتها المؤيدة للقتال الذي يخوضه الأكراد السوريون بدعم من الولايات المتحدة في سورية المجاورة.