كشفت إيران للمرة الأولى أمس منظومتها الدفاعية الصاروخية الجديدة "باور 373" المصنعة محلياً والمماثلة لمنظومة الصواريخ الروسية اس-300، ما يدل على تصميم طهران على تطوير قدراتها العسكرية رغم مخاوف الغرب.

ويظهر في الصور، التي نشرت الرئيس حسن روحاني ووزير الدفاع حسين دهقان أثناء الحفل، الذي أقيم لإعلان المنظومة الجديدة، المشروع الذي انطلق إبان الحقبة التي كانت تخضع فيها إيران للعقوبات الدولية.

Ad

وقال الرئيس روحاني في كلمة له بهذه المناسبة، إن "إيران اليوم قادرة على صناعة السلاح الذي تريده، والقيام بعمليات شرائه وبيعه حول دول العالم"، مؤكداً أن القدرات العسكرية الإيرانية تخدم الأمن والاستقرار في المنطقة.

وأضاف أن "صناعة إيران للسلاح لا تضر دول الجوار"، مؤكداً حرص بلاده على مصالح جميع الدول الإسلامية.

وفي موازاة منظومة باور 373، كشف روحاني أيضاً عن أول محرك توربيني نفاث "توربو-جيت" أعده مهندسو الصناعة الدفاعية. وقال إنه "مع محرك توربو-جيت انجزنا خطوة كبيرة في الصناعة العسكرية".

وكتب على المحرك عبارة "ما ميتافانيم"، ما يعني "نستطيع" بالفارسية، وذلك يذكر بشعار حملة الرئيس الأميركي باراك أوباما "نعم نستطيع"، لكن أيضا بعبارة كررها مرات عدة الرئيس الإيراني المحافظ السابق محمود أحمدي نجاد.

وأكد روحاني أن حكومته "زادت بأكثر من الضعف الميزانية العسكرية هذه السنة مقارنة بالسنة السابقة، من أجل زيادة قدرات البلاد العسكرية.

من جهته، قال دهقان في كلمة مماثلة، إن المحرك النفاث هو الأول من نوعه في إيران، ويمكن تركيبه على كل الطائرات التي لا يزيد وزنها على 10 أطنان وتستطيع الطيران من خلاله إلى ارتفاع 50 الف قدم.

وأضاف دهقان ان إنتاج محركات الطائرات يعد من أكثر الصناعات الجوية تعقيداً، موضحا أن صناعة بلاده لأول محرك توربيني تمت من خلال خبرات إيرانية بحتة.

وأكد دهقان مجدداً أمس الأول عزم بلاده تطوير قدراتها الباليستية. وقال "اليوم وصلت قوتنا الصاروخية إلى مستوى يمكننا من تدمير أهداف مهما كانت بعيدة".