تضمّ قائمة النجوم العائدين إلى السينما صابرين، التي اختارت لرجوعها فيلم «الماء والخضرة والوجه الحسن» للمُخرج يسري نصر لله، وسيمثل مصر في الدورة الـ69 من مهرجان «لوكارنو» السينمائي قبل عرضه في الدور المصرية.

صابرين انقطعت عن السينما لعشرين عاماً، وكان آخر أعمالها السينمائية فيلم «الغاضبون»، من إخراج طارق النهري. وهي أكدت سعادتها بالعودة إلى الشاشة الكبيرة بعد انتظار طويل، مؤكدة أن ابتعادها جاء لأن كل ما عرض عليها كان يفتقد ما يجذبها، وهو ما توافر مع المُخرج يسري نصر الله في «الماء والخضرة والوجه الحسن»، موضحة أن الدور غير تقليدي، وهو أحد أهم أسباب الموافقة عليه، إضافة إلى وجود مجموعة رائعة من الفنانين الكبار والمميزين بأدوارهم.  

Ad

بعدما اقتصر نشاطه الفني منذ سنوات على الدراما التلفزيونية، يعود مصطفى شعبان إلى السينما بفيلم «جوز هندي»، وانتهى من تصوير مشاهده. يشاركه البطولة كل من إنجي المقدم وإدوارد ولطفي لبيب وسامي مغاوري، فيما تولى القصة والسيناريو والحوار جوزيف فوزي، والإخراج سيف يوسف.

بعد نجاحها الدرامي هذا العام من خلال مسلسل «فوق مستوى الشبهات»، تعود يسرا إلى السينما بفيلم «أهل العيب» مع المنتج أحمد السبكي، والمخرج هادي الباجوري، والمؤلف تامر حبيب، والنجمة منة شلبي.

كذلك أعلنت زينة رغبتها في العودة إلى السينما بعد طول غياب، وذلك من خلال فيلم كوميدي سيكون من بنات أفكارها، وتبدأ التحضير له خلال الأيام المقبلة.

أما يوسف الشريف، فبعد نجاحات عدة في الدراما وغياب عن السينما، يعود مع المنتج وليد صبري، ويبدأ التحضير لفيلم جديد خلال الفترة المقبلة مع المخرج أحمد نادر جلال، والكاتب عمرو سمير عاطف. يُذكر أن العمل تأجل بسبب انشغال البطل بتصوير مسلسل «القيصر».

تضمّ القائمة أيضاً عزت العلايلي، إذ يعود في فيلم «تراب الماس» من تأليف أحمد مراد وإخراج مروان حامد. وعبّر النجم المصري عن سعادته بالعودة إلى السينما، واصفاً إياها بأنها تاريخه، ومؤكداً أن ما جذبه إلى الدور الجديد النص الجيد جداً. وأضاف أن ثمة عوامل تعزّز جاذبية العمل من بينها النجاح الذي صاحب الرواية، ومشاركة عدد مجتهد من النجوم والشباب، في مقدمهم المُخرج مروان حامد الذي يملك فكراً رائعاً.

كذلك يستعد خالد الصاوي لأكثر من تجربة سينمائية: الأولى «الأصليين» من تأليف أحمد مراد وإخراج مروان حامد، ويشارك في بطولته ماجد الكدواني ومنة شلبي، وقد أوشك الصانعون على الانتهاء منه، والثانية بعنوان «أخلاق العبيد» مع منتج فيلمه «الفاجومي» حسين علي ماهر، ومن تأليف عصام الشماع وعلي الجندي، وإخراج أيمن مكرم، ويشارك الصاوي بطولته كل من سارة سلامة، ويسرا اللوزي، وكارولين خليل، ورامي غيط، ولطفي لبيب، ومحمد شرف، وسلوى محمد علي.

يعود طارق لطفي أيضاً لتقديم فيلمين سيتعاون فيهما مع المنتج كامل أبو علي، والمؤلف عمرو سمير عاطف، وجارٍ اختيار الأبطال، ليبدأ التصوير في بداية سبتمبر. ولكن لطفي الذي لم يُشارك في أي فيلم منذ قدّم «أزمة شرف» عام 2009، رفض الإفصاح عن أية تفاصيل حول مشروعه، مؤكداً أن فكرته جديدة، وينتمي إلى نوع الحركة.

اللائحة تطول

أكّدت مي عز الدين أنها تواصل تحضير فيلم جديد بعنوان «فتفوتة» تعود به إلى السينما، القصة في كتابها، وسيناريو وحوار أحمد البيه الذي تعاونت معه في أول أفلامها «رحلة حب»، وإخراج محمد سامي. وتدور الأحداث حول فتاة في حجم عقلة الأصبع، تدخل من عالمها الافتراضي إلى عالمنا الحقيقي.

شيري عادل ويسرا اللوزي تشاركان بفيلم «فين قلبي» مع مصطفى قمر، الذي يعود من خلاله أيضاً بعد طول غياب منذ تقديمه «مافيش فايدة» مع بسمة. كذلك تستقبل السينما طلعت زكريا بفيلم «حليمو» الذي بدأ تصويره أخيراً، ويشاركه البطولة كل من شيري عادل ودينا وطارق الإبياري.

الفنانة سماح أنور تعود أيضاً بعد غياب سبع سنوات في فيلم «يوم للستات» مع المخرجة كاملة أبو ذكري، وكان آخر أعمالها السينمائية «جنينة الأسماك» عام 2008 مع عمرو واكد.

«يوم للستات» من تأليف هناء عطية، ويشارك في بطولته إلى جانب النجمة إلهام شاهين، كل من نيللي كريم، محمود حميدة، فاروق الفيشاوي، هالة صدقي، إياد نصار، سماح أنور، أحمد الفيشاوي، ناهد السباعي، أحمد داود، طارق التلمساني، شيماء سيف.

وبعدما قدم هذا العام مسلسل «الكيف»، قرّر أحمد رزق العودة إلى السينما بفيلم «يجعله عامر»، ومن المفترض أن يطرح في دور العرض في موسم عيد الأضحى المقبل. يتعاون فيه مع المنتج أحمد السبكي، والكاتب سيد السبكي، والمخرج شادي علي، ويشارك في بطولته كل من المطربة بوسي وبيومي فؤاد ورامي غيط.

بطولة مطلقة

آيتن عامر اشتاقت أيضاً إلى السينما، وبدأت تصوير فيلمها الجديد «يا تهدي يا تعدي» الذي تخوض به أولى بطولاتها السينمائية المطلقة، وهو من تأليف أحمد عزت، وإخراج خالد الحلفاوي، ويشاركها البطولة كل من محمد شاهين، وسلوى خطاب، وشيماء سيف، وعايدة رياض، وبدرية طلبة، وتنتجه شركة «الريماس».

آيتن غابت عن الدراما في موسم رمضان الفائت، وكان آخر عمل سينمائي لها «زنقة ستات» مع حسن الرداد قبل أكثر من عام.