قطر أسرع سوق بناء نمواً في الشرق الأوسط

نشر في 22-08-2016
آخر تحديث 22-08-2016 | 00:00
No Image Caption
قال تقرير شركة "الأصمخ" للمشاريع العقارية، إن سوق البناء في قطر يعتبر أحد الأسواق سريعة النمو في الشرق الأوسط، ومقصداً للاستثمارات من مختلف أنحاء العالم.

وأضاف التقرير، أن قطر التي تعد من أغنى بلدان العالم وضعت معياراً جديداً في البناء بغية المحافظة على جودة البنية التحتية، موضحاً أن قطاع صناعة البناء والتشييد، الذي يعتبر من أنشط القطاعات في الدولة حالياً يستعد لمزيد من النشاط، ويتوقع أن يحافظ على نمو مطرد في الفترة المقبلة مدفوعاً بخطة التنمية الاقتصادية، التي تضمنتها رؤية قطر الوطنية 2030.

وذكر أنه وفقاً لمؤسسات عالمية متخصصة بالأبحاث والتقارير، فإن سوق البناء والتشييد في قطر سيشهد نمواً سنوياً مركباً بنحو 7.65 في المئة حتى عام 2019.

وبين أن صناعة البناء والتشييد في قطر كانت بين الأسرع نمواً في العالم خلال السنوات الخمس الماضية، لافتاً إلى أنه "من حيث القيمة الحقيقية، توسعت قيمة الإنتاج في صناعة البناء والتشييد في قطر بمعدل نمو سنوي مركب بلغت نسبته 15.60 في المئة خلال الفترة الممتدة من 2011 إلى 2015، وفقاً لتقارير عالمية.

وأشار إلى أن مستويات الإنفاق العالية على البنية التحتية كانت عاملاً رئيسياً في دفع عجلة نمو صناعة البناء والتشييد في قطر، في ظل مساعي الحكومة لتنويع الاقتصاد وتقليل الاعتماد على قطاع النفط والغاز.

وأوضح أن التوقعات تشير إلى استمرار هذه الصناعة في النمو مدعومة من قبل الاستثمارات الحكومية في البنية التحتية والإسكان خلال الفترة المقبلة، وغيرها من المشاريع التي يتم تنفيذها كجزء من استعدادات الدولة لاستضافة نهائيات كأس العالم 2022.

التطوير العقاري

وأشار "الأصمخ" إلى أن شركات التطوير العقاري تقوم بإنشاء سلسلة من المشاريع العقارية، سيتم الانتهاء منها خلال الفترة المقبلة، موضحاً أن هذه المشاريع تشمل بناء منازل سكنية في مناطق منها مشروع اللؤلؤة، ومنطقة لوسيل، ومنطقة الوكرة، وبعض المناطق في شمال الدوحة.

وبين أن هذه المشاريع منها مجمعات تجارية وشقق منخفضة الارتفاع ومرافق سكنية وترفيهية ومباني ضيافة، "وهذه المشاريع وغيرها مثل مشاريع البنية التحتية، التي تنفذها الجهات المعنية بالدولة لتطوير البنية التحتية والطرق وقطاع النقل، والتي بدأت ملامحها تظهر بوضوح في مناطق مختلفة من الدولة، ستساهم في التحفيز على تمدد البناء والتشييد في الدولة عموماً.

وكان تقرير صادر عن (ميد للمشاريع) الشركة المتخصصة في رصد المشاريع في المنطقة، ذكر في وقت سابق أن قطر ستشهد خلال عام 2016 عقوداً جديدة بنحو 80 مليار ريال (22.2 مليار دولار أميركي)

وأشار "الأصمخ" إلى أن حجم الصفقات العقارية شهد أداء مرتفعاً مقارنة بالأسبوع السابق من حيث القيم في التعاملات العقارية، وفق بيانات آخر نشرة صادرة عن إدارة التسجيل العقاري في وزارة العدل للأسبوع الممتد من "7 إلى 11 أغسطس الجاري"، حيث سجل عدد الصفقات العقارية 43 صفقة، ولفت التقرير إلى أن قيم عمليات البيع والرهن وصلت إلى قرابة "400.6" مليون ريال.

وبين أن بلديتي الدوحة والريان حافظتا على النشاطات الكبيرة في التعاملات بحيث احتلتا المرتبتين الأولى والثانية على التوالي في عدد الصفقات، مشيراً إلى أن متوسط عدد الصفقات المنفذة في اليوم الواحد بلغ "9" صفقات تقريباً.

وعلى صعيد أسعار القدم المربعة للأراضي والتي نفذت عليها صفقات خلال الأسبوع الثالث من أغسطس الحالي، بين المؤشر العقاري لشركة "الأصمخ" أنها شهدت تبايناً في الأسعار، وأن متوسط أسعار العرض للقدم المربعة الواحدة في منطقة المنصورة وبن درهم بلغ "2150" ريالاً، وسجل في منطقة النجمة 2000 ريال للقدم المربعة الواحدة، واستقر متوسط سعر القدم المربعة في منطقة المعمورة عند 650 ريالاً، كما استقر متوسط سعر القدم في منطقة المطار العتيق عند 1480 ريالاً للعمارات.

back to top