اعتمد ولي العهد وزير الداخلية السعودي رئيس لجنة الحج العليا الأمير محمد بن نايف الخطة العامة لتنفيذ أعمال الدفاع المدني في حالات الطوارئ، خلال موسم الحج المقبل، بحسب المدير العام للدفاع المدني الفريق سليمان العمرو، الذي كشف أمس عن نشر أكثر من 17 ألف ضابط وفرد أمن، يدعمهم ما يزيد على 3000 آلية ومعدة.

وقال العمرو إن خطة الأمير محمد تشمل دعم وإسناد قوات الدفاع المدني من المناطق في الحالات التي تتطلب ذلك، إضافة إلى خطط تفصيلية ملحقة للإخلاء والإيواء، مبيناً أنها تهدف إلى اتخاذ كل التدابير المناسبة لحماية الحجاج في مكة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة، وتوفير السلامة لهم من أخطار الحوادث والكوارث.

Ad

وأشار إلى أن إعداد هذه الخطة جاء بناء على دراسات مستفيضة، وتقييم الأداء، والوقوف على أبرز الإيجابيات والسلبيات، واستخلاص الدروس المستفادة من الأعوام السابقة، لتحقيق أعلى درجات الجاهزية والاستعداد لمواجهة أكثر من 13 افتراضاً للأخطار المحتملة.

وأوضح العمرو أن الخطة ستنفذ عبر عدد من المراكز ووحدات الدفاع المدني، فضلاً عن الفرق الموسمية التي تغطي منافذ دخول الحجيج للمملكة والمواقيت، والطرق المؤدية لمكة المكرمة والمدينة المنورة، والمجهزة بمعدات الإنقاذ والإطفاء والإسعاف وأعمال الإنقاذ المائي، والتعامل مع حوادث المواد الخطيرة، بمشاركة وحدات من قوات الطوارئ الخاصة وفريق البحث والإنقاذ السعودي.

وذكر أن الخطة تكثف برامج التثقيف بأمور السلامة بين الحجاج أثناء وجودهم في منشآت الإسكان، وإزالة أي مخالفات تهدد سلامتهم، أو تعوق رجال الدفاع المدني عن أداء مهامهم.